الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كثافة الثدي.. هل تصعِّب اكتشاف السرطان عند تصوير الثدي بالأشعة السينية؟

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
الثدي
الثدي


عندما تجري المرأة تصوير الثدي بالأشعة السينية، فإن أهم نتيجة هي ما إذا كان هناك أي علامة على الإصابة بسرطان الثدي.

النتيجة الثانية الأكثر أهمية هي ما إذا كان ثدياها كثيفين.

منذ أوائل سبتمبر، فرضت الولايات المتحدة قاعدة جديدة تتطلب من مراكز تصوير الثدي إبلاغ النساء عن كثافة ثديهن - وهي معلومات ليست جديدة تماما بالنسبة لبعض النساء لأن العديد من الولايات لديها بالفعل متطلبات مماثلة.

إليك ما يجب أن تعرفه عن أهمية كثافة الثدي، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

هل الثدي الكثيف مضر؟

لا، إن كثافة الثديين ليست سيئة، بل إنها في الواقع طبيعية تمامًا.

فحوالي 40% من النساء في سن الأربعين وما فوق لديهن ثديان كثيفان.

يمكن أن تعاني النساء من جميع الأشكال والأحجام من ثدي كثيف، ولا علاقة لذلك بصلابة الثدي، ولا يهم هذا إلا في عالم فحص سرطان الثدي، كما يقول الدكتور إيثان كوهين من مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن.

وقال كوهين إنه مع القاعدة الجديدة "سيكون هناك الكثير من الأسئلة التي ستطرح على الكثير من الأطباء، وسيكون هناك الكثير من البحث على جوجل، وهو أمر مقبول، لكننا نريد التأكد من أن الناس لن يصابوا بالذعر".

كيف يتم تحديد كثافة الثدي؟

لدى الأطباء الذين يراجعون صور الثدي بالأشعة السينية نظام لتصنيف كثافة الثدي.

هناك أربع فئات: الفئة الأقل كثافة تعني أن الثديين يتكونان بالكامل تقريبًا من الأنسجة الدهنية، والفئة الأكثر كثافة تعني أن الثديين يتكونان في الغالب من الأنسجة الغدية والليفية.

تعتبر الثديين كثيفين في فئتين من الفئات الأربع: "كثيفة بشكل غير متجانس" أو "كثيفة للغاية"، وتعتبر الفئتان الأخريان غير كثيفتين.

وقال الدكتور براين دونتشوس من مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل إن التصنيف قد يختلف اعتمادًا على الطبيب الذي يقرأ صورة الثدي بالأشعة السينية "لأنه أمر شخصي إلى حد ما".

وهناك سببان: الأول هو أن الثدي الكثيف يجعل من الصعب رؤية السرطان في صورة الأشعة السينية، وهو ما يمثله تصوير الثدي بالأشعة السينية.

وتقول الدكتورة ويندي بيرج من كلية الطب بجامعة بيتسبرج والمستشارة العلمية الرئيسية لموقع DenseBreast-info.org: "تبدو الأنسجة الكثيفة بيضاء اللون في صورة الثدي بالأشعة السينية، ويبدو السرطان أبيض اللون أيضًا في صورة الثدي بالأشعة السينية، الأمر أشبه بمحاولة رؤية كرة ثلج في عاصفة ثلجية".

ثانيًا، النساء اللاتي لديهن أنسجة ثدي كثيفة معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل أعلى قليلًا لأن السرطانات أكثر عرضة للنشوء في الأنسجة الغدية والليفية.

ومن المطمئن أن النساء اللاتي لديهن ثدي كثيف ليس لديهن احتمال أكبر للوفاة بسبب سرطان الثدي مقارنة بالنساء الأخريات.

إذا اكتشفت أن لديك ثديًا كثيفًا، فتحدثي إلى طبيبك حول تاريخ عائلتك للإصابة بسرطان الثدي وما إذا كان يجب عليك إجراء فحص إضافي باستخدام الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، كما قالت الدكتورة جورجيا سبير من Endeavor Health/NorthShore University Health System في منطقة شيكاغو.

يدرس الباحثون طرقًا أفضل للكشف عن السرطان لدى النساء ذوات الثدي الكثيف.

حتى الآن، لا يوجد دليل كافٍ لتوصية عامة بإجراء فحص إضافي. دعت فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية إلى إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال عندما قامت بتحديث توصياتها بشأن فحص سرطان الثدي في وقت سابق من هذا العام.