الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج سرطان الثدي الالتهابي.. خيارات متعددة لتحجيم المرض

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:01 م
علاج سرطان الثدي
علاج سرطان الثدي الالتهابي


 نوع نادر من سرطان الثدي، يصيب اللذين تحت عمر الأربعين، ويسبب تورم الثدي وتضخمه لكنه لا يسبب تكوين كتل في أنسجة الثدي، ويجعل شكل الجلد يشبه قشر البرتقال، ألا وهو سرطان الثدي الالتهابي الذي نتحدث في التقرير التالي عن طرق أو إمكانية علاجه أو تحجيم انتشاره.

علاج سرطان الثدي الالتهابي

وحسب موقع "مايو كلينك" يعالج سرطان الثدي الالتهابي عن طريق اتباع طرق مختلفة هي: 

العلاج الكيميائي، ويعد الخطوة الأولى في علاج سرطان الثدي الالتهابي، إذ يعمل على تقليص حجم سرطان الثدي الالتهابي قبل إجراء الجراحة لاستئصاله، ويسمى هذا العلاج بالعلاج المساعد الجديد، كما قد يوصي الطبيب بجلسات علاج كيميائي بعد الانتهاء من الجراحة واستئصال الورم منعًا لانتشاره لاحقًا، وهذا النوع من العلاج الكيميائي يسمى العلاج المساعد.

استئصال سرطان الثدي الالتهابي

وقد يلجأ الطبيب الى الجراحة لاستئصال سرطان الثدي الالتهابي لاستئصال سرطان الثدي الالتهابي عن طريق بعض الخطوات التالية:

استئصال الثدي بالكامل، وفيها يتم استئصال جميع أنسجة الثدي من فصيصات وهي الغدد التي تنتج الحليب، والقنوات، والأنسجة الدهنية، وبعض الجلد، والحلمة، والهالة.

أو استئصال الغدد الليمفاوية المجاورة، حيث يزيل الجراح العقد الليمفاوية تحت الذراع وبالقرب من الثدي المصاب.

أو إعادة بناء الثدي وهي عملية جراحية لصنع شكل جديد للثدي الذي تم استئصاله، فلا ينصح الطبيب بإجرائها إلا بعد الانتهاء تمامًا من جميع خطوات علاج سرطان الثدي الالتهابي.

العلاج الكيميائي يعد الخطوة الأولى في علاج سرطان الثدي الالتهابي

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي الالتهابي

وقد يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، ويستهدف هذا النوع من العلاج منطقة الصدر، والإبط، والكتف.

العلاج الموجه لسرطان الثدي الالتهابي 

ويستهدف العلاج الموجه، البروتين الذي تفرزه الخلايا السرطانية والمعروف باسم عامل نمو البشرة الإضافي 2، ويساعد هذا البروتين خلايا السرطان على النمو والبقاء على قيد الحياة، وبذلك فإن العلاج الموجه يدمر الخلايا السرطانية فقط مع الحفاظ على الخلايا السليمة، وقد يدمج الطبيب، العلاج الموجه مع الكيميائي بعد الجراحة إذا كانت نتائج اختبارات سرطان الثدي الالتهابي إيجابية لهذا البروتين، كما أنه من الممكن استخدام العلاج الموجه إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث يتم اختبار الخلايا السرطانية في أماكن انتشارها لتحديد نوع العلاج الموجه المناسب للقضاء عليها.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي الالتهابي 

وقد يلجأ الطبيب للعلاج الهرموني عن طريق منع الجسم من إنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون؛ ما يؤدي إلى منع نمو السرطان أو إيقافه تمامًا، ويمكن استخدام العلاج الهرموني بعد الجراحة، خاصة إذا كان السرطان انتشر بالفعل، فهو يعمل على تقليص حجمه ويسيطر عليه.

العلاج المناعي لسرطان الثدي الالتهابي

الجهاز المناعي لا يهاجم الخلايا السرطانية لأنها تنتج بروتينات تساعدها على الاختباء، ويعمل العلاج المناعي على مساعدة الجهاز المناعي في التعرف على الخلايا السرطانية ومحاربتها، ويعد هذا العلاج مناسبًا إذا كان نوع السرطان هو سرطان سلبي ثلاثي، أي أنه لا يحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون، كما لا يحتوي سطحه على عامل نمو البشرة الإضافي 2؛ وبالتالي لا يمكن علاجه عن طريق العلاج الهرموني.