الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يغير مرض السل عملية التمثيل الغذائي للكبد ويؤدي للإصابة بالسكري؟

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 06:30 ص
 مرض السل
مرض السل


هل يغير مرض السل عملية التمثيل الغذائي للكبد ويؤدي للإصابة بالسكري؟ اكتشف علماء من جامعة ليستر أن مرض السل يعطل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

تكمل النتائج، التي نُشرت في مجلة PLoS Pathogens، الفهم القائل بأن مرض السكري يزيد من تفاقم أعراض مرض السل.

الأهم من ذلك، كما يقولون الآن، أن مرض السل غير المشخص قد يدفع المرضى المعرضين للخطر نحو الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

ما هو السل؟

السل هو عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق استنشاق قطرات صغيرة من رئتي شخص مصاب، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يمكن أن يؤثر السل على أي جزء من الجسم ولكنه يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين ويظل أحد أكثر الأمراض المعدية تدميرًا في جميع أنحاء العالم، حيث يقتل أكثر من 4000 شخص كل يوم.

تظل الوقاية من خلال تطوير لقاحات محسنة من الأولويات بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية.

في الوقت الحالي، لا يوجد سوى لقاح واحد ضد السل، وهو يُعطى في المقام الأول للرضع والأطفال الصغار للمساعدة في حمايتهم من أشكال العدوى الشديدة.

ويقوم العلماء في الجامعة بأبحاث حول مرض السل على أمل ابتكار لقاحات محسنة، ويبحثون بشكل خاص عن الطرق التي قد تؤثر بها العدوى غير المشخصة وغير السريرية على الصحة.

ويقول العلماء إن هذا الاكتشاف الجديد قد يمهد الطريق لتحديد المسارات الجزيئية التي تغير بها الاستجابة المناعية عملية التمثيل الغذائي للكبد، وبالتالي السماح بإنشاء تدخلات مستهدفة.

ومن بين مؤلفي الدراسة البروفيسور أندريا كوبر من مجموعة أبحاث السل في جامعة ليستر.

وقال كوبر: "تغير دراستنا التركيز من مرض السكري الذي يجعل مرض السل أسوأ إلى احتمال أن يساهم التشخيص المتأخر لمرض السل في تعطيل عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ومقاومة الأنسولين وبالتالي يمكن أن يعزز التقدم نحو مرض السكري لدى أولئك المعرضين للإصابة".

وأضاف أنه "نظرًا لأن مرض السكري يؤثر سلبًا على العلاج الدوائي، فإن ورقتنا البحثية تدعم أيضًا فكرة أن الفحص الأيضي يجب أن يشارك في أي تجارب على الأدوية أو اللقاحات".

استخدمت الدراسة في البداية نماذج معملية لمرض السل الرئوي لفحص التغيرات التي تحدث داخل الكبد خلال المراحل المبكرة من العدوى.

ووجدت الدراسة أن استجابة مناعية تحفز داخل خلايا الكبد وأن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز تتغير.

أعاد المؤلف الرئيسي الدكتور مرينال داس بعد ذلك تحليل البيانات الأيضية المنشورة من البشر، حيث وجد أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الكبد قد تعطلت أيضًا عندما تقدم مرض السل لدى الأشخاص من العدوى الكامنة.

وأضاف البروفيسور كوبر: "هدفنا المستقبلي هو تحديد المسارات الجزيئية التي تعمل بها الاستجابة المناعية على تغيير عملية التمثيل الغذائي للكبد، مما يسمح لنا بإنشاء تدخلات مستهدفة محتملة، وسوف نحقق أيضًا في كيفية تأثير السل الكامن (وهو عدوى بالعامل البكتيري للسل دون أعراض كبيرة) على الصحة الأيضية لدى البشر".