الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من البهاق؟.. التشخيص بهذه الطريقة

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 12:30 م
تشخيص البهاق.. أرشيفية
تشخيص البهاق.. أرشيفية


تشخيص البهاق.. البهاق هو مرض جلدي يتميز بظهور بقع فقدت لونها الطبيعي على الجلد، مما يؤدي إلى ظهور مناطق بيضاء واضحة. 

يعد هذا الاضطراب نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة للخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه، يمكن أن يؤثر البهاق على أي جزء من الجسم وعادة ما يزداد حجمه مع مرور الوقت، وفيما يلي نتعرف على كيفية تشخيص البهاق

تشخيص البهاق

بعد فحص الجلد، سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية من اكتشاف البهاق، ولاستبعاد حالات الجلد الأخرى، سيبحث الطبيب عن الأعراض المرتبطة بها، مثل اضطرابات نقص التصبغ الأخرى مثل الإكزيما الشائعة أو آفات الصدفية الشافية. 

تشخيص البهاق.. أرشيفية

ومن المرجح أن يفحص الطبيب كل منطقة من بشرتك لتحديد نوع البهاق الذي تعاني منه بناءً على مكان ظهور البقع، ومن السهل اكتشاف البقع على البشرة الداكنة.

ومع ذلك، نظرًا لقلة التمييز بين الجلد المصاب وغير المصاب لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، فقد يستخدم الطبيب أداة تسمى مصباح الخشب (الذي ينبعث منه ضوء فوق بنفسجي)، وتحت هذا النوع من الضوء، سيبدو الجلد المصاب بالبهاق مختلفًا، ويمكن أيضًا استخدام التطبيق للتمييز بين فقدان الصبغة وانخفاض اللون.

يُعد ظهور البقع الفاتحة والتاريخ الطبي للمريض كافيين لتشخيص البهاق، ومع ذلك قد يوصي الأطباء بإجراء اختبارات إضافية للتأكيد. 

على سبيل المثال، ستكشف خزعة الجلد ما إذا كانت الخلايا الصبغية موجودة أم لا، ويمكن استخدام غياب الخلايا الصبغية لتأكيد تشخيص البهاق.

يمكن أن تكشف خزعة الجلد أيضًا ما إذا كان المريض يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية التائية الجلدية ناقص التصبغ، وهو نوع من سرطان الجلد. 

غالبًا ما يوصي الأطباء بإجراء فحص دم لتحديد ما إذا كان البهاق ناتجًا عن مرض مناعي ذاتي كامن، مثل فقر الدم أو مرض السكري من النوع الأول. 

بسبب ارتباط البهاق بأمراض المناعة الذاتية الأخرى وأمراض الغدد الصماء، قد يحتاج المرضى الذين يعانون من علامات أو أعراض موحية إلى اختبارات إضافية لاستبعاد حالة كامنة. 

تم ربط مرض الغدة الدرقية، ومرض السكري، وفقر الدم الخبيث، ومرض أديسون، والثعلبة البقعية بالبهاق.