الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لون إفرازات سرطان الثدي.. احذر الإفراز الأحمر من أحد الثديين

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 01:00 م
لون إفرازات سرطان
لون إفرازات سرطان الثدي


ترغب العديد من النساء في معرفة لون إفرازات سرطان الثدي، لاسيما اللاتي يعانين من نزول إفرازات من الثدي ويتخوفن من أن تشير تلك الإفرازات إلى الإصابة بسرطان الثدي، فهيا نتعرف فيما يلي على لون إفرازات سرطان الثدي.

لون إفرازات سرطان الثدي

ولمن ترغب في معرفة لون إفرازات سرطان الثدي، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" ليست هناك ألوان محددة لإفرازات الحلمة التي ترتبط بسرطان الثدي، فقد تكون الإفرازات دموية أو أيضًا شفافة، وعادة ما تخرج من ثدي واحد فقط، ما قد يدعو  للقلق.

جدير بالذكر أنه في غالبية الحالات، لا تعد إفرازات الحلمة بمفردها من علامات الإصابة بسرطان الثدي، فقد ينذر لون إفرازات الحلمة يوجود حالات طبية أخرى خاصة بصحة الثدى على النحو التالي:

اللون الواضح

قد تكون إفرازات الحلمة الشفافة طبيعية أو غير طبيعية، ففي حال كان السائل يخرج من حلمة واحدة فقط، فها يعد من علامات الإصابة بسرطان الثدي، ولكن في خروجه من كلا الثديين، فهنا الوضع أقل إثارة للقلق، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص؛ لاستبعاد أي حالات طبية غير مرغوبة.

اللو الأبيض

كما أن إفرازات الحلمة اللبنية، والتي تعرف أيضًا بإفرازات اللبن، عادة ما تنتج من قنوات الثدي المتعددة بكلا الثديين، وفي أغلب الحالات تكون معظم إفرازات الحلمة بيضاء اللون؛ في حال كانت المراة قد توقفت عن الرضاعة الطبيعية مؤخرًا أو تعاني من تغيرات هرمونية خلال  مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

اللون الأصفر

وفي بعض الحالات تكون إفرازات الحلمة الصفراء والتي ربما غائمة أو شبه القيح من العلامات على وجود عدوى بالثدي، أو أيضًا الإكزيما، أو كذلك الورم الحليمي داخل القناة، فضلُا إفرازات اللبن. 

جدير بالذكر أنه غالبية الحالات، لا تكون الإفرازات الصفراء سببًا يدعو للقلق، وقد تكون طبيعية في الكثير من الأحيان.

سيدة تعاني من إفرازات الثدي

اللون الأخضر

فضلا عن أن إفرازات الحلمة الخضراء تكون شائعة إلى حد ما، ولكنها عادة ما تكون غير ضارة، وقد تنتج في غالبية الأحيان عن تناول بعض الأدوية أو بسبب المعاناة من مشكلات الغدة الدرقية أو كنتيجة لتوسع القناة الثديية والتغيرات الكيسية الليفية بالثدي.

اللون البني

وفي الكثير من الحالات ترتبط إفرازات الحلمة البنية بتوسع القناة الثديية أو قنوات الحليب المسدودة وقد تكون أكثر أهمية.

اللون الأحمر

فيما نلاحظ وجد إفرازات حمراء أو دموية؛ نتيجة الورم الحليمي بالثدي، وهو عبارة عن ورم غير سرطاني قد يهيج الأنسجة داخل قناة الثدي. 

ويشار إلى أنه في بعض الحالات النادرة، قد تكون الإفرازات الحمراء بأحد الثديين ضمن أعراض  الإصابة بسرطان الثدي.