الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الانحلال الفقاعي.. هل له علاج؟

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 01:00 ص
أنواع الانحلال الفقاعي
أنواع الانحلال الفقاعي


أنواع الانحلال الفقاعي.. الانحلال الفقاعي أو انحلال البشرة الفقاعي هو مرض وراثي نادر يسبب هشاشة الجلد وتقرحه، ويظهر عادة بين الرضّع أو الأطفال الصغار، ولا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص حتى يصبحوا مراهقين أو يافعين، وانحلال البشرة الفقاعي ليس له علاج، لكن الحالات الخفيفة منه قد تتحسن مع تقدم العمر كما أنه له ثلاثة أنواع. 

أنواع الانحلال الفقاعي

وحسب موقع "مايو كلينك"، فهناك ثلاثة أنواع للانحلال الفقاعي يتم تحديد كل منها تبعًا للطبقة التي ينتشر فيها الفقاعات والبثور، وهي كالتالى:

الانحلال الفقاعي البسيط

 وهو الأكثر شيوعًا ويحدث في الطبقة الخارجية من الجلد ويؤثر بشكل رئيسي على راحتي اليد والقدمين، وعادة يُشفى دون ترك ندبات.

الانحلال الفقاعي الموصلي

وهذا النوع أكثر شدة ويبدأ فيه ظهور البثور في مرحلة الطفولة، وقد يظهر على المصاب بهذه الحالة بحة في صوت البكاء بسبب البثور والندبات المستمرة على الأحبال الصوتية.

الانحلال الفقاعي الحثلي

وهذا النوع يرتبط بخلل في الجين المُساعد على إنتاج نوع من الكولاجين لطبقة الأدمة في الجلد، وإذا كانت هذه المادة غير موجودة أو لا تعمل، فلن تتصل طبقات الجلد ببعضها على نحو صحيح.

هناك ثلاثة أنواع للانحلال الفقاعي

ما علاج الانحلال الفقاعي؟

وعن علاج الانحلال الفقاعي فإنه يرتكز على المحافظة على الجلد ومنع حدوث التهابات أو مضاعفات، بالإضافة إلى ذلك يحتاج المرضى للدعم العاطفي بسبب التأثيرات النفسية للمرض عليهم، ومن المهم إطلاع الأهل على كيفية التعامل مع الفقاعات التي تظهر على الجلد، ووصف مضادات حيوية في حال وجود أي إنتان في الفقاعة. 

وقد يصف الطبيب بعض الضمادات الخاصة والتي لا تلتصق على الجلد خشية تهتك البشرة، وفي حال حدوث تهتك في الجلد وصعوبة التئامه يُمكن القيام بتطعيم الجلد، وقد يحدث تندب في كل مكان تتمزق فيه الفقاعة، ما يؤدي إلى حدوث تغيير في الأنسجة العضلية، لذا من المهم اللجوء للجراحة لفك هذه التغييرات. 

وبالنسبة للألم فقد يُمكن تسكينه عن طريق تناول الأدوية المسكنة للألم، وقد يضطر الأطباء إلى إجراء عملية توسيع المريء في حال تسببت الفقاعات في صعوبة بالبلع.