السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المكسرات المذهلة للصحة.. فقدان الوزن والسيطرة على هذه الأمراض المزمنة

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 07:00 ص
المكسرات
المكسرات


كشف العلماء منذ فترة طويلة عن الفوائد الصحية للمكسرات، فهي جزء أساسي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي الجيد وفقا لما كشفه موقع ويب مد.

فوائد المكسرات المذهلة للصحة

وعن المكسرات المفيدة للصحة فهي مثل اللوز والفستق والكاجو والجوز والبندق وغيرها، وتحتوي على قيمة غذائية عالية ومتاحة في الأسواق، كما أن المكسرات غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. 

والمكسرات تعتبر أحد المصادر الرئيسية لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومن أبرز فوائدها الصحية تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي والوقاية من مرض الزهايمر والخرف.

وعن الفوائد الأخرى التي يجب تضمين المكسرات في النظام الغذائي للحصول عليها ما يلي:-

فقدان الوزن

المكسرات تتكون من الدهون، والدهون الموجودة في المكسرات تكون غير مشبعة مما يساعد في تقليل كمية الطعام التي تتناولها حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أقل عرضة لزيادة الوزن من غيرهم.

السيطرة على مرض السكري

ووفقا لعلماء من جامعة هارفارد T.H، فقد وجدت كلية تشان للصحة العامة أنا لمكسرات مفيدة لدعم السيطرة على السكر في الدم، الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 إذا تناولوا أكثر من خمس حصص من المكسرات أسبوعيًا انخفضت لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 17٪.

الوقاية من أمراض القلب

تناول المكسرات 4 مرات أسبوعيا يؤدي لانخفاض حالات الإصابة بأمراض القلب التاجية واحتشاء عضلة القلب.

تحسين نسبة الكولسترول

وحسب العلماء انخفض لدى من يتناول المكسرات 4 مرات في الأسبوع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، كما يرتبط تحسين الكولسترول بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المكسرات غنية بفيتامين E، وتساهم بشكل جيد في الوقاية من السرطان والحماية من هشاشة العظام، كما أن المكسرات مصادر جيدة لأحماض الفوليك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.

المكسرات 

يحتوي ربع كوب من المكسرات النيئة على ما يلي:

السعرات الحرارية: 165
البروتين: 4 جرام
الدهون: 16 جرام
الكربوهيدرات: 4 جرام
الألياف: 3 جرام
السكر: 0 جرام

وليست كل أنواع المكسرات صحية فيجب تناول التي تخلو من الملح حيث تغطى بعضها بالصوديوم والنكهات المضافة مما يقلل من قيمتها الغذائية.