السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطاطا الحلوة للصحة.. ينصح بإدراجها لمرضى السكر ولمن يعاني من الوزن الزائد

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
البطاطا
البطاطا


تعد البطاطا الحلوة مليئة بالعناصر الغذائية وتكون من أفضل الأطعمة الصحية التي يجب تضمينها في النظام الغذائي، حيث ينصح الخبراء بتناولها لدعم المناعة والجهاز الهضمي.

والبطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم وغنية بفيتامين أ لتعزيز صحية العين وجهاز المناعة، وغنية بفيتامين ج الذي بدوره يعزز إنتاج الكولاجين وصحة الجلد.

وعن 130 جراما من البطاطا الحلوة فيحتوي على الفوائد التالية:-

فيتامين أ: يوجد نحو 400% من الاحتياج اليومي
فيتامين ج: 25% من الاحتياج اليومي
الألياف: 4 جرام لتعزيز صحة الهضم
البوتاسيوم لدعم القلب وتنظيم الضغط
المغنيسيوم: لتقليل التوتر والحفاظ على وظيفة العضلات

البطاطا 

فوائد البطاطا للصحة

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا فإن البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد وفيتامينات ب لتحسن مستوى الطاقة للشخص، والبطاطا الحلوة ليست مجرد إضافة لذيذة ولكنها مفيدة للصحة بشكل عام.

كما أن البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، حيث يُساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على مستوى الرؤية، فإدراج البطاطا الحلوة مع النظام اليومي يمكن أن يكون خطوة مفيدة لتحسين صحة العين.

فيما تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة، وتدعم دفاعات الجسم ضد أي تلف خلوي، وتعزز المناعة وتحمي من انتشار الأمراض خلال التغيرات الموسمية.

والبطاطا الحلوة هي مصدر جيد للألياف الغذائية، وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتسهل حركات الأمعاء وتمنع الإمساك.

وإذا كنت تتناول في وجبتك الغذائية أطعمة حارة وثقيلة فيكون للبطاطا دور جيد في موازنه مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن تناولها مسلوقة أو مشوية، وهي وجبة خفيفة ومغذية وسهلة الهضم في المعدة وتمنع عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي.

البطاطا وفقدان الوزن 

البطاطا مفيدة لإنقاص الوزن والتقليل من السعرات الحرارية، فهي غنية بالألياف وتعزز الشعور بالشبع لفترة أطول، وتؤدي للتحكم في الوزن عن طريق تقليل الإفراط في تناول الطعام، كما يمكن دمج البطاطا الحلوة مع التوابل مثل الكزبرة والكمون والفلفل الأسود، لإدارة الوزن بشكل جيد. 

البطاطا ومرض السكر

تسبب البطاطا ارتفاعًا تدريجيًا في مستويات السكر في الدم بدلًا من الارتفاع المفاجئ، وهي من أفضل الخيارات المناسبة لمرضى السكر حيث يمكن اختيار البطاطا الحلوة المسلوقة أو المشوية بدلا من القلي.