الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المغنيسيوم للمرأة.. تعرفي على أهميته للحوامل

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 08:00 م
فوائد الماغنيسيوم
فوائد الماغنيسيوم للمرأة


فوائد المغنيسيوم للمرأة.. يعد المغنيسيوم أحد أهم المعادن المهمة جدا للجسم، حيث انه يدخل في إنتاج الطاقة وتصنيع البروتين وإصلاح الحمض النووي DNA، بالإضافة إلى دوره في تنظيم الهرمونات والصحة القلبية الوعائية وكثافة العظام وغيرها من الوظائفوبالتالى يؤدي نقصه الى خلل ما فى عمل بعض وظائف الجسم.

فوائد المغنيسيوم للمرأة

وحسب الدكتور محمد سعد اخصائي الامراض الباطنة  والاطفال، فيبلغ احتياج الشخص البالغ من الماغنيسيوم حوالي 420 مليجرامً في اليوم للرجل، بينما تحتاج المرأة حوالي 320 مليجرام يوميًا، ويلعب الماغنسيوم يلعب دورًا في الافادة لجسم المرأة كالتالى:

المغنيسيوم لتنظيم الهرمونات، حيث ثبِت أن الماغنسيوم يقلل التقلصات والتقلبات المزاجية التي تحدث في متلازمة ما قبل الحيض التي تعاني منها الكثير من النساء أثناء فترة الدورة الشهرية والتي يكون سببها تغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون ما يثبت أهمية الماغنيسيوم في تنظيم الهرمونات.

المغنيسيوم لصحة العظام، ويحمى الماغنيسيوم النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية من هشاشة العظام؛ لأنه يساعد في تحويل فيتامين د إلى شكله النشط؛ ما يؤدي لزيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة وكثافة العظام.

المغنيسيوم لكفاءة العضلات، ويُعرف الماغنسيوم بدوره في استرخاء العضلات وعودتها لوضعها الطبيعي بعد الانقباض؛ وبالتالي حماية العضلات من التشنجات وكفائتها.

المغنيسيوم لصحة القلب، ويقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بأمراض القلب، خصوصًا بعد الوصول لسن اليأس عن طريق تنظيم ضغط الدم وحماية الشرايين من ترسب اللويحات، كما يقلل من احتمالية حدوث تسمم الحمل.

المغنيسيوم لتحسين الحالة المزاجية، ويُطلق على المغنيسيوم اسم معدن الاسترخاء لما له من تأثير مهدئ على الجهاز العصبي عن طريق تنظيم النواقل العصبية مثل السيروتونين والميلاتونين.

يُطلق علي الماغنسيوم اسم معدن الاسترخاء

ما أهمية المغنيسيوم للحامل؟

وعن أهمية المغنيسيوم للحامل فإنه ينظم مستويات السكر في الدم للمرأة الحامل؛ وبالتالي حمايتها من الإصابة بسكر الحمل، كما يضمن تناول الاحتياج اليومي منه نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل صحيح.

من هم الأكثر عرضة لنقص الماغنيسيوم؟

وهناك فئات من الناس أكثر عرضة من غيرهم لنقص عنصر الماغنسيوم لديهم، ومن هؤلاء:

مرضى السكري من النوع الثاني.

ومن يتعاطون الكحول بكميات كبيرة.

ومن يعانون اضطرابات الجهاز الهضمي.

وأيضا كبار السن؛ حيث تقل كفاءة الجسم لديهم في امتصاص الماغنسيوم.

هل نقص الماغنيسيوم مميت؟

ولا يعد نقص المغنيسيوم أمرًا مميتًا إلا كان النقص شديد ولمدة طويلة حيث يسبب حالات صحية خطيرة، مثل: نوبات الصرع وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي؛ لذلك يجب الانتباه للأعراض البسيطة مثل التعب والرعشة وتشنج العضلات قبل الوصول لهذه المرحلة.