السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور عباد الشمس للشعر.. الترطيب أبرزها

السبت 26/أكتوبر/2024 - 04:33 م
بذور عباد الشمس..
بذور عباد الشمس.. أرشيفية


إن زيادة التلوث البيئي وتأثير الأشعة الضارة للشمس والإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر الكيميائية، وكذلك أدوات تصفيف الشعر الحرارية قد أضرت بشعر أغلب النساء. 

وفي الوقت نفسه، هناك بعض النساء يبدأ تساقط الشعر لديهن بسبب نقص العناصر الغذائية في الجسم بسبب عادات الأكل السيئة. 

لتجنب هذه المشاكل، من المهم الانتباه إلى بعض الأشياء، استخدام المنتجات الكيميائية بأقل قدر ممكن، وتجنب أيضًا أدوات التسخين. 

إلى جانب ذلك، يمكن أن تساعدك بذور عباد الشمس في التعامل مع مشاكل الشعر ولصحة الشعر، يُنصح بإدراجها في النظام الغذائي وكذلك تطبيقها على الشعر.

إليك كيف تكون بذور عباد الشمس مفيدة لصحة الشعر، وكذلك تعرف على الطريقة الصحيحة لتطبيقها.

فوائد بذور عباد الشمس للشعر:

ترطيب الشعر

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بذور عباد الشمس على توفير الرطوبة الكافية لشعرك وإصلاح الشعر التالف، هذا يحسن ملمس الشعر ويصبح الشعر ناعمًا وسهل التصفيف.

 إلى جانب ذلك، فإنه يشكل طبقة واقية على الشعر، مما يساعد على منع الضرر الناتج عن الملوثات الموجودة في البيئة وبالتالي يحافظ على شعرك صحيًا وقويًا.

يساعد في نمو الشعر الصحي 

يمكن لبذور عباد الشمس أن تقلل من تساقط الشعر، ولديها القدرة على تعزيز نمو الشعر، تحتوي بذور عباد الشمس على مركب يسمى حمض جاما لينولينيك، والذي يساعد في ترطيب شعرك بعمق وتحفيز بصيلات الشعر الخاملة، كما يعمل على العوامل التي تسبب تلف الشعر ويضمن دورة نمو شعر صحية.

يمنح الشعر القوة من الجذور

تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامينات ب، وخاصة ب6 وب7 (البيوتين)، والتي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر والسيطرة على تساقطه. 

وبصرف النظر عن تضمين بذور عباد الشمس في نظامك الغذائي للحصول على شعر قوي، يمكنك أيضًا وضعها على شعرك.

حماية الشعر

يشكل مستخلص بذور عباد الشمس طبقة واقية على الشعر، وهذا يقلل من خطر جفاف الشعر وتصبغ الشعر واصفراره. 

إلى جانب ذلك، فإنه يحمي شعرك أيضًا من آثار أشعة الشمس الضارة.

طرق استخدام بذور عباد الشمس لصحة الشعر

  • أدرجها في وجبة الإفطار: 

يمكنك تجفيف بذور عباد الشمس المحمصة وإضافتها إلى وجباتك الخفيفة. يمكن أن تثبت الأحماض الدهنية أوميجا الموجودة فيها، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأخرى، أنها مفيدة جدًا لصحة الشعر.

  • ماسك للشعر: 

تحتاجين لهذا الماسك إلى بذور عباد الشمس، العسل، الأفوكادو (اختياري). ولتحضير هذا الماسك، ضعي بذور عباد الشمس أولًا في وعاء الخلط، وأضيفي إليها القليل من الماء، واخلطيها جيدًا، ثم أضيفي إليها العسل والأفوكادو المهروس. 

الآن ضعي هذا الخليط على شعرك ودلكي فروة رأسك، ثم اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. بعد انقضاء الوقت، ضعي الشامبو والبلسم على الشعر.

  • زيت بذور عباد الشمس:

يمكن استخدام هذا الزيت الخفيف كعلاج يترك على الشعر لتغذية وتقوية الشعر، يمكنك مزجه مع بضع قطرات من الزيت العطري ووضعه على شعرك بعد غسله بالشامبو.

  • مصل بذور عباد الشمس للشعر:

اخلطي بضع قطرات من زيت فيتامين E في زيت بذور عباد الشمس وضعيه على أطراف شعرك، سيمنع هذا تقصف الأطراف، ومع هذا يصبح الشعر لامعًا وناعمًا.