الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف علامة جديدة للإصابة بارتجاج المخ

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
ارتجاج المخ
ارتجاج المخ


تمكن الباحثون في مجال الارتجاج من التعرف على علامة جديدة للارتجاج يمكنها تحديد ما يصل إلى 33% من حالات الارتجاج غير المشخصة.

فبعد التعرض لضربة على الرأس، يهز الأفراد رؤوسهم بسرعة ذهابًا وإيابًا، ورغم تصوير هذه الحركة في الأفلام والتلفزيون وحتى الرسوم المتحركة لعقود من الزمان، إلا أن هذه الحركة لم تتم دراستها أو تسميتها، ولا تظهر في أي قائمة لعلامات الارتجاج المحتملة لدى أي منظمة طبية أو رياضية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تقول دراسة جديدة أجراها كريس نوينسكي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمؤسسة Concussion Legacy Foundation (CLF)، إنه ينبغي أن يكون الأمر كذلك.

هزة الرأس العفوية

وتكشف الدراسة، التي نشرت في مجلة Diagnostics، أنه عندما يُظهر الرياضيون هذه الحركة، والتي أطلق عليها Nowinski والمؤلف الرئيسي دان دانشفار، دكتور في الطب، رئيس قسم إعادة تأهيل إصابات الدماغ في قسم الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل في مركز Spaulding لإعادة التأهيل وكلية الطب بجامعة هارفارد، اسم "هزة الرأس العفوية بعد حدث حركي" أو SHAAKE، فإن الرياضيين أفادوا بأنهم أصيبوا بارتجاج في المخ بنسبة 72٪ من الوقت.

بين لاعبي كرة القدم، كانت العلاقة أقوى، حيث ارتبطت 92% من حالات SHAAKE بارتجاج في المخ.

وعادة ما تبدأ حالات SHAAKE في غضون ثوانٍ أو دقائق من الاصطدام، وتتضمن دورانًا جانبيًا من جانب إلى آخر بمعدل حركتين إلى ثماني حركات في الثانية، وعادة ما تستمر أقل من ثانيتين، ولا تحدث لسبب آخر مثل شكل من أشكال التواصل.

تعرف نوينسكي على SHAAKE كعلامة ارتجاج في المخ بعد إصابة Tua Tagovailoa لاعب الوسط في فريق Miami Dolphins بارتجاج في المخ دون تشخيص خلال مباراة في 25 سبتمبر 2022.

بعد أن ارتطم رأس تاجوفيلوا بالأرض، هز رأسه بسرعة من جانب إلى آخر مرتين منفصلتين، قبل أن يتعثر وينهار.

في ذلك الوقت، أرجع الأطباء الانهيار إلى إصابة سابقة في الظهر، لذلك لم يتم تشخيصه بارتجاج في المخ.

لو تم تشخيص حالة تاجوفيلوا بالإصابة بارتجاج في المخ، فمن المرجح أنه لم يكن ليشارك في مباراة يوم الخميس التالي، حيث فقد وعيه بعد تعرضه لارتجاج ثان محتمل في المخ في أربعة أيام وتم إخراجه من الملعب على محفة.

لو تم اعتبار SHAAKE علامة على ارتجاج في المخ، لكان ذلك قد قدم للأطباء أدلة إضافية على أن اختلال توازنه بعد الإصابة الأولية في 25 سبتمبر كان بسبب ترنح بسبب ارتجاج في المخ.

قال نوينسكي: "يتعين على المنظمات الرياضية والطبية أن تضيف على الفور حالة SHAAKE إلى قوائمها الخاصة بعلامات الارتجاج المحتملة، ويجب تدريب المدربين والمتخصصين الطبيين ومراقبي الارتجاج على التعرف على حالات SHAAKE واستبعاد الرياضيين لإجراء مزيد من التقييم، إنه تغيير سهل، ولا ينطوي على أي آثار جانبية، ويمكن أن يمنع النتائج الكارثية وينقذ المهن".

في الدراسة، تم استطلاع آراء 347 رياضيًا حاليًا وسابقًا تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا.

وقد عُرضت عليهم أمثلة فيديو لـ SHAAKEs وسئلوا عن تجاربهم معها.

أفاد 69% منهم بظهور SHAAKE، وأفاد 93% منهم بظهور SHAAKE مرتبطة بالارتجاج مرة واحدة على الأقل. وأفاد الرياضيون بظهور SHAAKEs في المتوسط ​​خمس مرات في حياتهم.

قال دانشفار، الذي يعمل أيضًا رئيسًا مشاركًا لارتجاج المخ الرياضي في مستشفى ماساتشوستس العام بريجهام: "في الرياضيين الذين درسناهم، حدث حوالي ثلاثة من كل أربعة حالات SHAAKE بسبب ارتجاج في المخ".

وأضاف: "استنادًا إلى بياناتنا، فإن مؤشر SHAAKE هو إشارة موثوقة تشير إلى احتمالية حدوث ارتجاج في المخ، مثل أن يمسك الرياضي برأسه بعد الاصطدام، أو يكون بطيئًا في النهوض، أو يفقد توازنه. تمامًا كما هو الحال بعد علامات الارتجاج الأخرى هذه، إذا أظهر الرياضيون مؤشر SHAAKE، فيجب إبعادهم عن اللعب وتقييم حالتهم بحثًا عن ارتجاج محتمل".

كانت الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها الرياضيون لإظهار SHAAKE هي "الارتباك أو فقدان الاتجاه" (25٪)، "الشعور بأنك بحاجة إلى تنشيط عقلك" (23٪)، و"التغييرات في إدراكك للمساحة أو إدراك جسمك في الفضاء" (14٪).

ومن بين الأسباب الأخرى التي ذكرها الرياضيون لإظهارهم لـ SHAAKE المرتبطة بالارتجاج الصداع والدوار وعدم القدرة على الحفاظ على سلسلة أفكارهم وتغيرات الرؤية أو السمع أو التوازن. ومن بين الأسباب التي جعلت الرياضيين يظهرون SHAAKE والتي لا ترتبط بالارتجاج آلام الرقبة والقشعريرة والألم الذي لم يكن صداعًا ورد فعل عاطفي للحدث السابق.

قال الدكتور روبرت كانتو، المدير الطبي لـ CLF والمؤلف المشارك في الدراسة: "تظهر الدراسات باستمرار أن عددًا كبيرًا بشكل غير مقبول من حالات الارتجاج التي يتعرض لها الرياضيون لا يتم الإبلاغ عنها طواعية، إما لأنهم لا يدركون أنهم يعانون من ارتجاج في المخ أو لأنهم في خضم اللحظة لا يريدون إبعادهم عن اللعبة". "من الأهمية بمكان أن نأخذ كل علامة محتملة لارتجاج المخ على محمل الجد لضمان صحة ورفاهية الرياضيين".