الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في أمريكا.. إصابة 75 شخصا ببكتيريا الإشريكية القولونية بسبب ماكدونالدز

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 12:30 ص
ماكدونالدز.. أرشيفية
ماكدونالدز.. أرشيفية


قالت السلطات يوم الجمعة إن تفشيًا حادًا لبكتيريا الإشريكية القولونية المرتبطة ببرجر ربع باوندر من ماكدونالدز اتسع ليشمل 75 حالة تم الإبلاغ عنها، معظمها في غرب الولايات المتحدة.

ارتفع عدد حالات الدخول إلى المستشفى إلى 22، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي وفيات إضافية بخلاف وفاة مريض مسن في كولورادو، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

أصيب طفل واحد وشخص بالغ بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية، وهي حالة خطيرة تلحق الضرر بالأوعية الدموية في الكلى.

لم يؤكد المحققون بعد مكونًا محددًا كمصدر للتلوث، على الرغم من أنهم يقيمون ما إذا كان البصل المقطع أو فطائر اللحم البقري يمكن أن يكون المصدر.

بينما يجري التحقيق، أصدرت شركة Taylor Farms، التي تزود المواقع المتضررة بالبصل المقطع، استدعاءً طوعيًا لبصلها الأصفر.

وقد سحبت مطاعم ماكدونالدز في الولايات الثلاث عشرة المتضررة مؤقتًا برجر ربع باوند من قوائمها، على الرغم من أن عناصر أخرى، بما في ذلك برجر لحم البقر، لا تزال متوفرة.

75 مصابًا بالتسمم بسبب "هامبرغر" ماكدونالدز في أمريكا | أخبار 24

انخفضت أسهم شركة الوجبات السريعة العملاقة بأكثر من 2% في تعاملات ما بعد الظهر المبكرة.

وفي الوقت نفسه، رفعت شركات المحاماة رون سيمون وشركاؤه ومايرز آند فلاورز دعاوى قضائية نيابة عن مستهلكين منفصلين من كولورادو ونبراسكا مرضا بعد تناول البرجر.

تسعى كل دعوى إلى الحصول على تعويض لا يقل عن 50 ألف دولار، وقال المحامي رون سيمون لوكالة فرانس برس إنه يخطط لتمثيل إجمالي 25 ضحية.

وقال سيمون: "عندما يذهب المستهلك إلى ماكدونالدز لشراء وجبة، فإنه يضع قدرًا هائلًا من الثقة في أن ماكدونالدز فعلت كل ما في وسعها لجعل طعامك آمنًا".

"وهنا، سواء كان ذلك اختبارًا معيبًا، أو إشرافًا معيبًا، أو مناولة معيبة، أو بطريقة ما وصل السم إلى هذا الطعام، فإن الثقة مكسورة".

أعراض التسمم بالإشريكية القولونية

نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أولئك الذين تناولوا ربع باوند وظهرت عليهم أعراض التسمم بالإشريكية القولونية - مثل الإسهال والإسهال الدموي والحمى التي تزيد عن 38.9 درجة مئوية والقيء - بطلب الرعاية الطبية.

تبدأ الأعراض عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من التعرض، ويتعافى معظم الأفراد في غضون خمسة إلى سبعة أيام دون علاج. ومع ذلك، يمكن أن تصبح بعض الحالات شديدة وتتطلب دخول المستشفى.

قالت ماكدونالدز في بيان يوم الثلاثاء إنها اتخذت "إجراءات سريعة وحاسمة" وأن سلامة الغذاء كانت "أولوية قصوى".