الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الإشعاعي التجسيمي| تعرف على آثاره الجانبية مقارنة بعلاجات السرطان الأخرى.. وتكلفته

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 02:01 م
العلاج الإشعاعي التجسيمي..
العلاج الإشعاعي التجسيمي.. أرشيفية


العلاج الإشعاعي التجسيمي هو نوع مخصص من العلاج بالأشعة يستخدم حزمًا مركزة بعناية لعلاج الأورام والمشاكل الطبية الأخرى في مناطق مثل الدماغ والرقبة والرئتين والكبد وأخيرًا تم استخدامه في علاج سرطان البروستاتا، ويعتبر هو الأفضل من بين علاجات السرطان المختلفة الأخرى.

مقارنة الآثار الجانبية بعلاجات السرطان الأخرى

يتم تقديم العلاج الإشعاعي التجسيمي يوميًا، مع حزم إشعاعية غير مؤلمة، وفي الأسابيع التي تلي العلاج، من الشائع ملاحظة وجع و/أو التهاب في الموقع المعالج، إن هذا يصل إلى مستوى يتطلب تناول الأدوية في ثلث الحالات.

تتأثر الوظيفة الانتصابية بشكل متكرر أثناء علاج سرطان البروستاتا، حيث تتضرر الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن الانتصاب غالبًا.

وجدت دراسة حديثة أخرى قارنت بين العلاج الإشعاعي التجسيمي والجراحة أن 48% من المرضى الذين عولجوا بالعلاج الإشعاعي التجسيمي واجهوا صعوبات في وظائفهم الجنسية بعد عامين من العلاج مقارنة بـ 75% من المرضى الذين خضعوا للجراحة.

ما هي التكاليف؟ ومن يمكنه الوصول إليها؟

يمكن لأجهزة العلاج الإشعاعي الأحدث والأكثر تقدمًا تقديم علاجات أكثر دقة، ولكنها أكثر تكلفة بكثير من الأجهزة القياسية، كما أن لديها متطلبات صيانة وتشغيل أكثر تعقيدًا.

ومع ذلك، يمكن أيضًا ترقية أجهزة العلاج الإشعاعي التقليدية لتوفير الدقة التجسيمية.

في حين أن تكاليف الاستثمار الأولية يمكن أن تكون مرتفعة، إلا أن تحليلات التكلفة والفائدة تظهر أن العلاج الإشعاعي التجسيمي لسرطان الرئة يكلف النظام الصحي أقل من علاجات السرطان الأخرى والعلاج الإشعاعي التقليدي. 

ويرجع هذا جزئيًا إلى اكتمال العلاج بسرعة أكبر بكثير، لم يتم الانتهاء من تحليلات التكلفة والفائدة الرسمية لسرطان البروستاتا، ولكن من المرجح أن تكون مماثلة.

أصبح العلاج الإشعاعي التجسيمي متاحًا على نطاق واسع في معظم المستشفيات العامة الأسترالية الكبرى للعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطانات الرئة المختارة، وسرطانات الكلى، وسرطانات المخ المتقدمة وسرطانات العظام، ولا يتطلب هذا تكاليف إضافية للمرضى، كما يتم توفيره في العديد من المراكز الخاصة.

ومع ذلك، حتى عندما يتمكن المركز من تقديم العلاج الإشعاعي التجسيمي، لا يزال هناك اختلاف كبير في الأجهزة المستخدمة لتقديم العلاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التخطيط الفعلي وتقديم العلاج الإشعاعي مهارة معقدة، وقد أظهرت الدراسات أن المرضى الذين يعالجهم الأطباء الذين لديهم عدد أكبر من الحالات يحصلون على نتائج أفضل، وذلك بسبب إلمامهم الأكبر بهذه التقنيات المتخصصة.

لقد قامت أقسام العلاج الإشعاعي في جميع أنحاء العالم بترقية قدراتها بسرعة على مدى السنوات القليلة الماضية لتوفير العلاج الإشعاعي التجسيمي. 

بعد نتائج التجارب السريرية الأخيرة، من المرجح أن يضاف سرطان البروستاتا إلى قائمة أنواع السرطان التي يتم علاجها بهذه الطريقة.