الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختناق العصب الأوسط.. هل يعود الألم بعد الجراحة؟ 

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 07:00 ص
اختناق العصب الأوسط
اختناق العصب الأوسط


عند إصابة الشخص باختناق عصب اليد، يجب مراجعة الطبيب لأنه يكون ناتجا عن الإجهاد الشديد أو الحركة الخاطئة أو أشغال المنزل الشاقة، والعصب الأوسط هو الذي يصل الرسغ بالكتف.

ونرصد لكم ضمن السطور التالية تفاصيل حول اختناق العصب الأوسط من حيث الأعراض والحلول لتجنب المضاعفات.

اختناق العصب الأوسط 

كشف الدكتور محمد العساسي، استشاري جراحة العظام والمفاصل ومناظير الركبة، تفاصيل حول اختناق العصب الأوسط أو ما يسمى متلازمة العصب الرسغي، وهو عبارة عن عصب يحدث له اختناق في اليد، ويحدث هذا الاختناق مع كثافة العمل وبخاصة عند السيدات عندما يقمن بالأعمال المنزلية الشاقة فيشعرن بالألم الشديد.

أعراض اختناق العصب الأوسط 

وأضاف استشاري جراحة العظام، أن الأعراض تكون عبارة عن تنميل خفيف في أعصاب كف اليد ويزداد الألم، ويجعل المصاب يستيقظ من النوم من شدة الألم.

الجراحة التجميلية

ومن جهته، أوضح أنه من ضمن الحلول عند مشاهدة هذه الأعراض على المريض أن يتم عمل رسم أعصاب للتشخيص، ومع رسم العصب وعند وجود اختناق يتطلب تسليك عصب، وهو عبارة عن فتحة قرابة سم.

صورة توضيحية لاختناق العصب الأوسط

وفي نفس السياق، لفت إلى أنه تتم الخياطة التجميلية فيما بعد والمريض يحاول تحريك اليد مباشرة، ولكن من الممنوع أن يغسل اليد المصابة لمدة أسبوعين.

وذكر طبيب العظام، أن الألم إذا عاد مجددا ترجع المشكلة لخطأ في التشخيص، وبخاصة لو كان الشخص يعاني من مرض السكر ومن التهاب الأعصاب الطرفية وشخصه الطبيب تشخيصا خاطئا.

ومن ضمن عودة الألم مجددا وجود مشكلة في الرقبة حيث إن المريض يعاني من ضغط في أعصاب الرقبة والعصب الأوسط، ومن هنا يكون العصب مضغوطا في منطقتين وعند تسليك اليد لا يتحسن المصاب لأنه يوجد مكان آخر به مشكلة، ومن الأفضل استشارة الطبيب.

وأشار إلى أنه يجب استبعاد الرقبة كسبب والسكر أيضا، وأثناء العملية لا بد من تسليك العصب حتى النهاية بفتحة نحو 1 سم في باطن اليد، ويجب تسليك العصب بكل فروعه وبالتالي لا يعود ألم العصب مجددا.