الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل كل قطع في الغضروف الهلالي يتطلب عملية جراحية؟.. استشاري عظام يُجيب

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
الغضروف الهلالي للركبة
الغضروف الهلالي للركبة


كشف الدكتور محمد إسماعيل قطب، استشاري جراحة العظام والمفاصل تفاصيل حول الغضروف الهلالي للركب، موضحا أهم أسبابه وأعراضه، إضافة إلى العلاج سواء كان علاجا طبيعيا أو عن طريق التدخل الجراحي، وذلك على حسب الحالة الصحية للمريض.

الغضروف الهلالي للركبة

الغضروف الهلالي للركبة

وقال الدكتور محمد إسماعيل قطب، إن الغضروف الهلالي للركبة عبارة عن غضروفين داخل الركبة، وهما على شكل هلال، ويوجد منهما الغضروف الداخلي والخارجي، ومكانهما بين عظام القصبة وعظام الفخذ لتقليل الاحتكاك داخل المفصل وامتصاص الصدمات.

أسباب قطع غضروف الركبة

وأوضح طبيب العظام، أنه من أسباب قطع غضروف الركبة؛ السقوط أثناء لعب الكرة أو ممارسة التمارين الرياضية، وأيضا التآكل في الغضروف أو الخشونة.

أعراض قطع غضروف الركبة

ومن جهته، أشار طبيب العظام، إلى أن أعراض قطع غضروف الركبة، هي الشعور بألم داخل الركبة، وهذا على حسب الغضروف المقطوع سواء الداخلي أو الخارجي، مع وجود تورم وارتشاح للمفصل، وهناك أنواع من قطع الغضروف لا يستطيع المريض خلالها ثني أو فرد الركبة.

تشخيص قطع غضروف الركبة

وفي السياق ذاته، قال استشاري جراحة العظام والمفاصل، إنه يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية داخل العيادة وعمل اختبارات معينة مع إجراء الرنين المغناطيسي على الركبة لمعرفة شكل القطع وحجم الغضروف ومكانه.

هل كل قطع في الغضروف الهلالي يتطلب عملية جراحية؟

وأجاب استشاري جراحة العظام والمفاصل عن هذا السؤال قائلا إنه ليس كل قطع في الغضروف الهلالي يتطلب عملية جراحية، والتدخل الجراحي بالمنظار يكون في الأغلب لمريض صغير في السن نتج قطع الغضروف لديه بسبب إصابة معينة وهذه الحالة هي التي تتطلب الجراحة، سواء لإصلاح الغضروف أو استئصال الجزء المقطوع.

وفيما يخص المريض مع التقدم في العمر، أشار طبيب العظام إلى أنه يحدث قطع الغضروف لديه نتيجة للخشونة أو لتآكل الغضروف، وهذا في الأغلب يتم معاملته معاملة الخشونة، مع إجراء بعض الخطوات الضرورية من تقليل الوزن واتباع تمارين العلاج الطبيعي لتقوية العضلات، وفي الأغلب لا تحتاج الحالة المرضية للتدخل الجراحي.

مضاعفات قطع الغضروف الهلالي للركبة

ووفقا لمايو كلينيك فإن مضاعفات قطع الغضروف الهلالي للركبة، تؤدي لعدم استقرار الركبة وعدم القدرة على تحريكها كما يجب، والألم يكون مستمرًا مع الإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي.