الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أشياء غير متوقعة تضر بصحة الكلى.. بينها كريمات التفتيح والشاي الأخضر

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 11:46 ص
صحة الكلى
صحة الكلى


تصفي الكلى في جسم الإنسان النفايات وتوازن السوائل، كما تحافظ على الصحة العامة، ومع ذلك يتجاهل الكثيرون الاهتمام بوظائف الكلى نتيجة تناول الأطعمة السيئة أو مشكلات في الضغط.

الأسباب التي تضر بصحة الكلى

وهناك العديد من الأسباب التي تضر بصحة الكلى في الجسم، وفقا لما أكده الدكتور أميت لانجوت، استشاري أول أمراض الكلى ومتخصص زراعة الكلى - مستشفيات أبولو نافي مومباي.

كريمات التفتيح

وتعتبر كريمات التفتيح من الأسباب التي تضر بصحة الكلى، حيث إن العديد من الفتيات يستعملن كريمات التفتيح، ولكن هل تعرف أن العديد من الكريمات لا يتم الموافقة عليها من جانب السلطات الصحية، ما يهدد صحتك نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الزئبق الذي يمنع إنتاج الميلانين، ويتسبب في تلف الكلى، نظرا لأن الجلد يمتص الكريمات مع الوقت

وهناك كريمات تم تصميمها لتحسين المظهر الخارجي مما تؤدي لتسمم الجسم، خصوصا الكريمات التي تحتوي على الزئبق، حيث أن استعمالها يتسبب في فشل الكلى، ويجب استشارة طبيب الجلدية للتأكد من المنتجات المفيدة للبشرة.

 

صحة الكلى 

المكملات العشبية

هناك العديد من المكملات الشعبية الضارة، فمن المحتمل أن تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو معادن ثقيلة مثل الزرنيخ أو الرصاص أو الزئبق، وهذه المعادن تسبب تراكم السموم في الجسم، وتسبب ضرر للكلى.

وحتى لو كانت العبوة مدون عليها أن المكمل العشبي صالح للاستخدام هذا لا يضمن فاعليته على المدى الطويل، حيث تم ربط العديد من الكريمات بمشاكل الكلى، وفي حالة رغبتك في استخدام المكملات الشبيهة فيجب الشراء وفقا لوصف الطبيب المعالج.

مسكنات الألم

ويحذر استشاري الكلى من تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين إذا كنت تعاني من الصداع أو ألم في العضلات وعلى الرغم من أن هذه الادوية مفيدة للتخفيف من الألم إلى أن الإفراط في تناولها يهدد صحة الكلى.

كما تقلل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) من تدفق الدم إلى الكليتين، ومع استخدامها بشكل دائم يحدث تلف في الكلى.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروب صحي غني بمضادات الأكسدة ولكن عند شرب كمية كبيرة منه أي أكثر من نصف لتر يوميا يسبب حصوات الكلى، لأنه يحتوي على الأوكسالات التي ترتبط بالكالسيوم في الكلى وتشكل حصوات الكلى.