الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تضاعفت الإصابة بأمراض الكلى بين النساء ثلاث مرات تقريبًا خلال 30 عامًا

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 05:30 ص
أمراض الكلى.. أرشيفية
أمراض الكلى.. أرشيفية


دراسة تكشف أن حالات الإصابة بـ أمراض الكلى المزمنة بين النساء تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا على مدار 30 عامًا

تضاعف حالات الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بين النساء ثلاث مرات تقريبًا خلال 30 عامًا 

تضاعف أمراض الكلى المزمنة بين النساء

يكشف تحليل حديث أن عدد حالات أمراض الكلى المزمنة لدى النساء في جميع أنحاء العالم تضاعف ثلاث مرات تقريبًا في العقود الثلاثة الماضية. 

كما كان مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة لدى النساء. 

تم تقديم البحث في أسبوع الكلى التابع للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى 2024 في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر.

استمد التحليل من دراسة العبء العالمي للأمراض 2021، وهي جهد شامل لقياس الخسائر الصحية في جميع أنحاء العالم بمرور الوقت، تتضمن الدراسة معلومات من 204 دولة ومنطقة.

من عام 1990 إلى عام 2021، زاد متوسط ​​التغير السنوي النسبي في انتشار أمراض الكلى المزمنة لدى النساء بنسبة 2.10٪، ومعدل الوفيات بنسبة 3.39٪، وسنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة بنسبة 2.48٪. 

وكانت هناك أيضًا تفاوتات كبيرة في الوفيات والمرض المرتبط بأمراض الكلى المزمنة في جميع أنحاء العالم، مع ملاحظة زيادات ملحوظة بشكل خاص في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وبين كبار السن.

وأظهرت الدراسة ارتفاعًا مثيرًا للقلق في معدل الوفيات المنسوب إلى عامل الخطر الأيضي على مدى العقد الماضي بعد انخفاض طفيف بين عامي 2000 و2010.

وقال كبير المؤلفين هارديك دينيشباي ديساي، باحث مستقل في الصحة العامة والسريرية في معهد غوجارات أداني للعلوم الطبية في الهند، إن هذه النتائج تستدعي تدخلات سياسية فورية وبرامج وقائية مستهدفة واستثمار في البنية التحتية للرعاية الصحية للحد من ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وخاصة في المناطق المعرضة للخطر. 

وأضاف أن حملات التوعية العامة حول أهمية التشخيص المبكر وأنماط الحياة الصحية وإدارة الحالات الكامنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أمر بالغ الأهمية.

بدون اتخاذ إجراءات سريعة، فإن الارتفاع المستمر في معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة قد يرهق أنظمة الرعاية الصحية ويؤدي إلى زيادة الوفيات والمرض في جميع أنحاء العالم.