السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطوات العناية بكبار السن.. احرص على التطعيم ولا تتجاهل فحص الكلى

السبت 26/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
العناية بكبار السن
العناية بكبار السن


إذا أردت الاعتناء بالوالدين المسنين وتقديم الرعاية الصحية والأدوية اللازمة لهما؛ فمن الجيد اتباع بعض القواعد والإجراءات البسيطة التي لا يجب تجاهلها لتجنب المخاطر الصحية التي يتعرضان لها، حتى يظلا في حالة جيدة دون حدوث أي مضاعفات.

خطوات العناية بكبار السن

وفي السطور التالية نكشف لكم ما يجب فعله مع كبار السن والإجراءات الوقائية المفترض اتباعها، وفقا جاء عبر موقع هيلث.

تقديم التطعيم المناسب

ويتعين على الأشخاص الذين يتولون رعاية كبار السن أن يكونوا على دراية كاملة بالتطعيم المتاح لهم مثل التطعيم ضد الالتهاب الرئوي والتطعيم ضد الإنفلونزا والهربس النطاقي، وهذا لتجنب التعرض للأمراض والوقاية من النوبة القلبية والشلل.

تقديم لهم الفيتامينات اللازمة لدعم الذاكرة

ويجب تقديم لكبار السن الفيتامينات اللازمة لدعم الذاكرة والتركيز لديهم، وتقديم لهم فيتامين ب12، ولتحسين الوظيفة الإدراكية وتعزيز صحة المخ، نظرا لأن تعرض كبار السن لضعف الذاكرة يصاحبه مشكلات صحية مزمنة منها الإصابة بالسكر ومشاكل في القلب.

العناية بكبار السن 

الحفاظ على صحة عظام كبار السن

وحسب خبراء العظام، فيجب الاهتمام بعظام كبار السن، فكل تخطى سن الـ 50 عاما، يصبح عرضة لهشاشة العظام والتعرض للسقوط والكسور، وارتفاع معدل الوفيات، ومن الأفضل مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الجرعات المناسبة من فيتامين د المفيد لدعم صحة العظام، وجرعات الكالسيوم المناسبة للحد من المخاطر الصحية التي يتعرض لها الشخص من بينها التعرض لكسر الورك.

فحص الكلى

يجب إجراء فحوصات الكلى اللازمة لدى كبار السن، حيث إن الأشخاص يحدث لديهم تدهور في وظيفة الكلى بنسبة 1% كل عام، ومن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على الأدوية التي تتناسب مع وظيفة الكلى عند المعاناة من مشاكل الكلى.

الإنعاش القلبي الرئوي

يجب على مرافق كبار السن أن يتعلم عمل الإنعاش القلبي الرئوي، لأن الموت المفاجئ أمر شاع بين كبار السن، والتدريب على الإنعاش القلبي الرئوي ينقذ الشخص الذي أصيب بالسكتة القلبية في 10 دقائق، لذا يجب معرفة الطريقة الصحيحة لعمل الإنعاش القلبي ففي حالة تعرض كبير السن للسقوط يمكنك التدخل الفوري وعمل الإنعاش القلبي الرئوي قبل الذهاب للطوارئ.