الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أسباب الإجهاد المزمن.. احذر الزعل

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 01:00 م
الاجهاد
الاجهاد


إذا كنت تعاني من الإجهاد المزمن، هذا يكون نتيجة لأسباب معينة، ويجب معرفة السبب للعلاج السريع ولتجنب الإجهاد والشعور بالإرهاق وتعزيز النشاط والطاقة على مدار اليوم، لذا إليكم الأسباب المحتملة للإجهاد المزمن التي يجب الاطلاع عليها.

أسباب الإجهاد المزمن

كشف الدكتور حسام الديب، استشاري الروماتيزم، أسباب الإجهاد المزمن والشعور بالإرهاق العام، مشيرًا إلى أن السبب الأول هو التعرض للضغوطات النفسية والعصبية.

وقال إن الزعل يعتبر من أهم أسباب الإجهاد العام، حيث يشهر الشخص أنه في حالة من الإرهاق وبخاصة عند الاستيقاظ من النوم، أي يشعر بالخمول في بداية اليوم ويشعر بالإجهاد ولا يريد بذل مجهود ويفقد نشاطه، والشعور بالصداع ويقل مجهود الشخص ويشعر بالتعب عندما يقوم ببذل أي مجهود بسيط، وهنا يطلق علي هذه الحالة متلازمة الإجهاد المزمن.

وأوضح أن متلازمة الإجهاد المزمن هي حالة تشبه مرض الفيبروميالجيا، ولكن تختلف عنها في بعض التفاصيل، ولكن الإجهاد نفسه موجود ضمن أعراض الفايبروميالجيا المتمثلة في الشعور بالتعب وعند الاستيقاظ لا يشعر الشخص بالراحة مع انخفاض جودة النوم.

ومن بين الأسباب الأخرى التي تسبب الإجهاد، يقول طبيب الروماتيزم، إنه يتعرض الشخص لللإجهاد نتيجة تناول الطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة، ونقص في معادن الجسم من المغنسيوم والزنك، كما أنه من بين الأسباب نقص أوميجا 3 ونقص فيتامين د وعدم ممارسة التمارين الرياضية حتى المشي.

الاجهاد 

كما أنه يتعرض الشخص لاضطرابا في النوم وهذا يعتبر من أكثر أسباب الإصابة بالإجهاد المزمن انتشارا، وبخاصة عندما يعاني الشخص من مرض فايبروميالجيا، وفقا لما كشفه استشاري الروماتيزم.

ومن بين الأسباب التي تؤدي للإجهاد المزمن، يذكر استشاري المفاصل، الأمراض التي تجعلك في حالة من الخمول كأمراض الغدة الدرقية والأنيميا أو الإصابة بالروماتويد أو مرض الذئبة، وعند استقرار المرض وتلقي الفحوصات اللازمة والعلاج الإرهاق والإجهاد سرعان ما يختفي.

وحذر استشاري الروماتيزم من الزعل لأنه يقلل من نشاط المناعة في الجسم، وبالتالي يضعف الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض ويترتب على ذلك الإصابة بالأمراض المناعية ونشاطها في الجسم.