الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج واعدة لعقار أوزيمبيك في علاج مرض الكلى المزمن

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 09:00 م
امرض الكلى المزمنة
امرض الكلى المزمنة


أظهر عقار سيماجلوتيد لعلاج مرض السكري، والمعروف أيضًا باسم أوزيمبيك، تأثيرًا إيجابيًا على المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والسمنة.

وانخفضت كمية البروتين في البول لدى المرضى، كما انخفضت درجة التهاب الكلى وضغط الدم لديهم، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

ثبت ذلك في دراسة دولية أجراها عالم الصيدلة السريرية هيدو إل. هيرسبينك من المركز الطبي الجامعي في جرونينجن في هولندا.

هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن عقار السكري هذا، المعروف الآن كوسيلة لفقدان الوزن، فعال أيضًا للمرضى الذين يعانون من تلف الكلى المزمن.

وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nature Medicine، وتم تقديمها في نفس الوقت في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى.

جاءت فكرة هذه الدراسة إلى هيدو إل هيرسبينك في بداية جائحة كورونا.

وفي وقت سابق، اكتشف أن فئة أخرى من الأدوية ضد مرض السكري من النوع 2، والتي تسمى مثبطات SGLT2، تعمل أيضًا بشكل جيد مع المرضى الذين يعانون من تلف الكلى المزمن دون الإصابة بمرض السكري، لذلك أراد التحقيق فيما إذا كان السيماجلوتيد سيعمل بشكل إيجابي أيضًا مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والسمنة.

بدأ المشاركون الأوائل هذه الدراسة في النصف الثاني من عام 2022.

في ذلك الوقت، أصبح من المعروف بشكل متزايد أن السيماجلوتيد يسبب فقدان الوزن.

نتيجة لذلك، لم يكن إثارة حماس المشاركين بشأن هذه الدراسة مشكلة على الإطلاق.

أراد الكثير من المرضى الدواء لكنهم لم يعودوا قادرين على الحصول عليه لأن الإنتاج لم يتمكن من مواكبة الطلب. ومع ذلك، أعطتهم هذه الدراسة فرصة بنسبة 50٪ للحصول على الدواء.

انخفاض البروتين في البول

أجريت الدراسة في أربع دول هي كندا وألمانيا وأسبانيا وهولندا.

تلقى نصف المشاركين البالغ عددهم 101 حقنًا من عقار سيماجلوتيد لمدة 24 أسبوعًا، بينما تلقى النصف الآخر دواءً وهميًا.

ووجدت الدراسة أن كمية البروتين في البول، وهو مقياس للنتائج يشير إلى درجة تلف الكلى، انخفضت بنسبة تصل إلى 52%.

علاوة على ذلك، وجد أن درجة التهاب الكلى انخفضت بنسبة 30%، وكان انخفاض ضغط الدم لدى المشاركين كبيرًا مثل تأثير عقار خافض لضغط الدم، كما انخفض لديهم مقياس رئيسي لقصور القلب بنسبة 33%، كما فقد المشاركون حوالي 10% من وزنهم.

ويبدي هيرسبينك حماسه الشديد لهذه النتائج، ويقول: "الأمر الرائع هو أن العقار له تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الكلى، فالعقار له تأثيرات مباشرة على معايير الالتهاب في الكلى، ويخفض الأنسجة الدهنية حول الكلى، ويخفض كمية البروتين في البول، وبشكل غير مباشر، لأنه يقلل من وزن المشاركين وضغط الدم لديهم".

أما بالنسبة للمتابعة، فيقول هيرسبينك: "كل الإشارات خضراء لاختبار هذا الدواء في دراسة كبيرة، وأود أن أعرف ما إذا كان يمكن أن يؤدي إلى تقليل عدد عمليات غسيل الكلى أو زرع الكلى، وأود أيضًا أن أتحقق مما إذا كان هذا الدواء يعمل بشكل إيجابي أيضًا في المرضى الذين يعانون من تلف الكلى دون السمنة".

تأثير أوزمبيك في مرض السكري 2

تم تصميم فئة الأدوية التي يندرج تحتها عقار أوزيمبيك لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

يؤثر العقار على هرمون GLP-1 المعوي المسؤول عن المعالجة السليمة للكربوهيدرات الموجودة في الطعام.

ويحدث ذلك جزئيًا عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين بواسطة البنكرياس.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل GLP-1 على تقليل الشعور بالجوع ويؤدي إلى تحرك الطعام بشكل أبطأ من المعدة إلى الأمعاء، ويعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. وتعمل هذه التأثيرات على تحسين التحكم في الجلوكوز وفقدان الوزن.