الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر المضادات الحيوية على صحة الأطفال؟.. واستشاري: تضعف الجهاز المناعي

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 04:31 ص
صحة الأطفال
صحة الأطفال


هل المضادات الحيوية مضرة على صحة الأطفال وحديثي الولادة؟ وما أسباب منح بعض الأطباء مضادات حيوية للأطفال؟ وكيف يمكن تجنب مخاطر المضادات الحيوية؟ 

المضادات الحيوية للأطفال

وحول أضرار ومخاطر المضادات الحيوية، يتحدث الدكتور محمد دسوقي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قائلا: عند اكتشاف المضادات الحيوية وجد العلماء أن لها دورا في القضاء على البكتيريا المعدية التي كانت تتسبب في وفاة العديد من الأشخاص نتيجة أمراض بسيطة.

وأضاف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه في الفترة الأخيرة تحولت بعض المضادات الحيوية من مواد مفيدة لبعض الامراض إلى تسببها في العديد من المضاعفات الخطيرة، مبينا أن المضادات الحيوية قد تكون مفيدة للعديد من الأمراض كما أنها قد تكون مضرة في حالة استخدامها في غير موضعها، كذلك الافراط في تناولها.

المضادات الحيوية للأطفال

 

تأثير المضادات الحيوية على الأطفال

وأوضح الدكتور محمد دسوقي، أن أغلب الأمراض المعدية التي يصاب بها الأطفال، نتيجة بكتيريا وفيروسات، كما أن تأثير المضادات الحيوية يكون فعالا بالنسبة للبكتيريا، بخلال الفيروسات، كما أن الأمراض التي يصاب بها الأطفال تتراوح بين 60% فيروسية، و40% بكتيرية، وبالتالي فأن نسبة كبيرة من الأمراض التي تصيب الأطفال لا تحتاج إلى مضادات حيوية.

وذكر دسوقي، أنه في حالة العدوى الفيروسية للطفل، يتم الاعتماد على الجهاز المناعي للطفل للقضاء على المرض، كذلك الامر بالنسبة للعدوى البكتيرية، يمكن الاعتماد على مناعة الطف، وذلك في حالة إذا كان الجهاز المناعي عند الطفل قوي، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام المضادات الحيوية، وبالتالي فالمضاد الحيوي يستخدم في حالة العدوى البكتيرية وبالتحديد في حالات محددة من العدوى البكتيرية.

 

المضادات الحيوية للأطفال

مضاعفات الإسراف في تناول المضادات الحيوية

وبين الدكتور محمد دسوقي، أن الإسراف في تناول المضادات الحيوية يضعف مناعة الأطفال، حيث يقوم المضاد الحيوي بدور الجهاز المناعي، ويقضي على البكتيريا، وبالتالي لا يسمح للجهاز المناعي بالتعرف على المرض وتشكيل مناعة مقاومة، كما أن للمضاد الحيوي أثار جانبية على المريض، حيث يؤثر على الجهاز الهضمي، ويصاب الطفل بنزلات معوية متكررة، كما أن الأثار الجانبية تعمل على إصابة الطفل بالفطريات بشكل متكرر، كما أثبتت دراسة حديثة أن الاسراف في تناول المضادات الحيوية، يؤدي إلى تقليل كثافة العظام بالجسم، كما يؤدي إلى زيادة الإصابة بالسمنة.

 

المضادات الحيوية للأطفال