الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا مريض الفصام أكثر عرضة للإصابة بـ السكري؟

الجمعة 03/مارس/2023 - 03:15 ص
لماذا يرتبط الفصام
لماذا يرتبط الفصام بمرض السكري


مرض السكري يحدث عندما لا تستجيب الخلايا بشكل طبيعي للأنسولين، وفي حالة عدم توافر الأنسولين في الجسم يرتفع سكر الدم لدى الشخص، إلا أنه عندما يكون الشخص مصابا بالفصام، فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2، بالإضافة إلى المخاطر الصحية المرتبطة به. تشير الدراسات إلى أن مرض السكري أكثر شيوعًا بنسبة تصل إلى خمس مرات لدى الأشخاص المصابين بالفصام مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالمرض، مما  يعني أن نحو 1 من كل 5 مرضى بالفصام يعانون أيضًا من مرض السكري. 

مريض الفصام

 

لماذا يرتبط الفصام بمرض السكري؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من عوامل خطر أخرى من شأنها أن تجعل أي شخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وتشمل هذه:

  • السمنة
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول أو دهون الدم الأخرى
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • التدخين
  • نظام غذائي غير صحي
  • القليل من التمرين
  • قلة النوم
  • ضغط
مريض السكري

 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالفصام هم أكثر عرضة من الشخص العادي لزيادة الوزن، وهناك دليل على أن الأشخاص المصابين بالفصام أقل عرضة لممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، كما يميل الأشخاص المصابون بالفصام إلى الاختلاف في أنماط نومهم، وقد تلعب التغييرات في الساعة الداخلية للجسم دورًا في حدوث تغييرات في عملية التمثيل الغذائي، وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

مضاعفات مرض السكري عند الإصابة بالفصام

يصاحب مرض السكري مخاطر عالية للإصابة بمشاكل صحية خطيرة، حيث يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، كما يمكن أن يسبب تلفًا للأعصاب والكليتين والعينين.

وتشير التقديرات إلى أن مرض السكري وأمراض القلب قد يؤديان المصابين بالفصام إلى الموت قبل نحو 15 عامًا في المتوسط، ويحدث هذا في الغالب بسبب الأمراض الجسدية التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالفصام في كثير من الأحيان. 

 

 

رعاية مرضى السكري المصاب بالفصام


بالنظر إلى هذه المخاطر المتعلقة بمرض السكري والمشاكل الصحية الأخرى، من الجيد أن يفحص الأطباء الأشخاص المصابين بالفصام بحثًا عن مرض السكري وعلاجهم إذا كان مستوى السكر في الدم لديهم مرتفعًا، لكن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب في كثير من الأحيان لا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه، قد يكون هذا سببًا آخر لأن المصابين بالفصام لا يعيشون طويلًا كما ينبغي.

وقد يكون الطبيب قادرًا على المساعدة في تناول الطعام الصحي، أو برنامج تمارين، أو تغييرات أخرى للمساعدة في الوقاية من مرض السكري.