الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 طرق لتحفيز الأطفال لصيام شهر رمضان.. طبيبة صحة نفسية توضح

الإثنين 20/مارس/2023 - 09:30 ص
صيام شهر رمضان للأطفال
صيام شهر رمضان للأطفال


تحدثت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن صيام الأطفال لشهر رمضان، قائلة: إنه على حسب سن الطفل وقدراته يبدأ الأهل تحفيزه على الصيام، ويكون ذلك تدريجيًا على سبيل المثال إذا كانت قدرة الطفل تسمح له بصيام ساعة أو ساعتين فقط في اليوم فبالتالي يجب السماح  للطفل بالصيام بهذا الوقت فقط في البداية.

طرق لتحفيز الأطفال لصيام شهر رمضان

وأكدت الدكتورة إيمان جابر، أنه من الضروري على الأهل مع دخول شهر رمضان شرح للأطفال ما هو هذا الشهر وما هي فائدة، وذلك عن طريق 

  • عمل طقوس معينة خاصة بالعائلة مرتبطة بشهر رمضان لجعل الطفل يرتبط بهذا الشهر وبفكرته.
  • جعل الطفل في البداية يصوم ساعات محددة فقط على حسب قدراته فعلى سبيل المثال أتفق مع طفلك أن يصوم ساعتين فقط من الساعة 4 وحتى أذان المغرب حتى يشعر الطفل وقت الأذان بشعور جيد للصيام. 
  • عند الإفطار يجب مكافأة الطفل وتشجيعه لصيامه وبعد ذلك يتم زيادة مدة الصيام بالتدريج ولكن بعد التأكد من أن أصبح صيام المدة المحددة هدف سهل للطفل.

طرق التعامل مع الطفل الذي يكذب بشأن صيامه

بعض الأطفال قد يكذبون بشأن الصيام ويخبرون الأهل أنهم صائمون حتى لا يشعروا بأنهم أقل من الآخرين، وعن ذلك ذكرت الدكتورة إيمان جابر، بعض النصائح للتعامل مع الطفل الذي يكذب بشأن الصيام، ومنها: 

  • حال اكتشف أحد الوالدين أن طفله يكذب بشأن صيامه لا يجب تعنيفه ويفضل الحديث معه وشرح له فائدة الصيام، وأنه يفعل ذلك لإرضاء ربنا ولو شعر بالجوع يجب اللجوء لوالديه للبحث عن حل بدلًا من الإفطار.
  • التحدث مع الطفل وإعلامه أن الصيام أمر جيد، وجعله يدرك روعة ما يفعله الصائمين بالإضافة إلى إخباره بأنه مازال يتدرب فقط وأنه يصوم على حسب قدرته حتى سن معين بعده من الضروري الصيام بشكل كامل.
  • شرح للطفل الهدف من الصيام وأننا نفعل ذلك كله لإرضاء الله، والصوم عن الأفعال الخطأ التي يعتبر الكذب أحدهم.
  • قد يكون إجبار الأهل لأطفالهم على الصيام أحد الأسباب التي تجعل الطفل يكذب لإرضاء والديه أو خوفًا منهم، ولذلك من المهم على الأهل إتباع الصيام التدريجي حتى يكون سهل على الطفل ويعرف الهدف منه، وبالتالي يكون الطفل فخورًا لأنه يفعل ذلك.