الثلاثاء 30 مايو 2023 الموافق 10 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة لبنى محمود به.. هل يمكن الوقاية من السرطان وما هي أبرز أعراضه؟

الإثنين 20/مارس/2023 - 01:11 م
السرطان
السرطان


رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة لبنى محمود، تاركة في قلوب كل من شاهد أعمالها بصمة لا يمكن أن تُنسى ومسيرة فنية حافلة بالعطاء والإنجازات، عملت على سعادة الجمهور وتألقت في الأدوار الكوميدية وأدت أدوارها ببراعة فنية لن تتكرر، وظلت خفيفة الظل حتى رحيلها، وفي موضوع عائلي تألقت وذيع صيتها أكثر وبدا الجمهور يبحث عن موعد الحلقات ليشاهدها مع فريق العمل المبهر.

الفنانة لبنى محمود ومرض السرطان

الفنانة لبنى محمود توفيت بالسرطان، وتصدرت التريند بعد رحيلها، لكثرة بحث الناس حول المرض اللعين الذي يتسبب في وفاة الملايين، ويقف أمامهم عقبة ويخوض المريض معه مواجهة شرسة، حيث عانت طيلة حياتها من السرطان، ليبقى السؤال المتداول ما هي أبرز أعراضه لتفاديها وهل يسبب الوفاة وهل يوجد له علاج؟.

هل يمكن الوقاية من السرطان؟

قال الدكتور فينود راينا، المدير التنفيذي ورئيس قسم طب الأورام وأمراض الدم معهد فورتيس للبحوث التذكاري بالهند، إن السرطان وضع معقد، ويتطور بشكل كبير عند البالغين.

وأكد أن له أسباب عدة لظهوره، ويكون بسبب الكحول والتبغ والتلوث البيئي من ناحية أو سبب وراثي من ناحية أخرى، ولعل السبب الأكثر شيوعًا هو الشيخوخة.

ووجه نصائح لتفادي مخاطر السرطان، مؤكدا أنه يجب الحفاظ على على الصحة عن طريق تناول الأطعمة الصحية والمتابعة بشكل دوري والانتظام في الفحوصات لأطول فترة ممكنة، نظرا لأنه لا يمكن الوقاية من بعض أنواع السرطان على الإطلاق.

ونصح مرضى السمنة الذين يحققون أعلى معدل وفياتها بسبب السرطان، بممارسة النشاط الرياضي وتحقيق الوزن المثالي، فإن فرص الإصابة بالسرطان تكون أقل للمحافظين على أجسادهم.

أبرز علامات وأعراض مرض السرطان الأكثر شيوعا

ومن جهتها، كشفت الدكتورة غوراف جين، استشاري الطب الباطني في مستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي، عن علامات السرطان وأبرزالاعراض، مؤكدة تعرض المُصاب ببتعب الشديد وفقدان في الوزن وتغيرات في حركة الأمعاء.

وأوضحت حدوث تقرحات وتغير ملحوظ في صوت المريض وألم في الحوض وآلام وصعوبة في البلع والتنفس، والإصابة بارتفاع درجات الحرارة وحدوث التهابات، ونزيف بعد انقطاع الطمث وإفرازات غير عادية.