الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فواكه مسموح بها في الكيتو دايت.. ما هي؟

الأحد 21/يوليو/2024 - 06:30 م
ما هي الفواكه المسموح
ما هي الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت؟


ما هي الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت؟.. يتحير الكثيرون من متبعي نظام الكيتو دايت عند اختيار الفواكه المسموح بتناولها ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت؟.

ما هي الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال  ما هي الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يدخل نظام الكيتو الجسم في حالة أيض طبيعية كيتونية تسهم في تحفيز الجسم على حرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات، وذلك نتيجة حصول الجسم على كميات كربوهيدرات أقل مما سبق بمعدل 50 جرام يوميًا.

وحتى نضمن استمرار قيام الجسم بعملية حرق الدهون خلال حمية الكيتو يجب أن نحرص على الحصول على نسب معينة من الطعام أثناء اليوم على النحو التالي: 75% من الدهون بالوجبات اليومية، و20% من البروتين من الطعام، و5% من الكربوهيدرات في اليوم.

وينوه خبراء التغذية إلى أن الفواكه تتضم  كميات كبيرة من الكربوهيدرات؛ لذا لا يسمح بتناول جميع أنواعها باستثناء الفواكه الغنية بالكربوهيدرات القليلة؛ حتى لا تتجاوز كمية 25 جرام يوميًا.، 

وتعد الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو بكميات قليلة هي التي تحتوي على كميات قليلة من السكر وكميات عالية من الألياف، أما التي تحتوي على كميات قليلة من الألياف وعالية من السكريات فلا ينصح بتناولها في نظام الكيتو

هناك العديد من أنواع الفواكه المسموح بتناولها ضمن نظام الكيتو دايت والتي تتضمن ما يلي:

الأفوكادو

تعد ثمرة الأفوكادو من أشهر فواكه الكيتو دايت قليلة الكربوهيدرات، الغنية بالدهون والألياف الصحية التي تدعم صحة القلب.

وكذلك  يتضمن الأفوكادو العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، ويعد من أفضل الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت، إذ يتضمن 100 جرامًا من الأفوكادو على 1.5 جرامات من الكربوهيدرات وكذلك 7 جرامات من الألياف.

ثمرة من فاكهة الأفوكادو الشهية

الليمون

ويعد الليمون من الفواكه قليلة الكربوهيدرات والمغذية للغاية، لاسيما بفضل محتواها المرتفع من فيتامين سي، والبوتاسيوم، وفيتامين B6، فضلا عن احتوائه على البكتين وهو نوع من الألياف التي تسهم في تنظيم مستوى السكر بالدم، ويقلل من نمو السرطان، ويقلل كذلك من الالتهابات، ويتضمن الليمون على 4 جرامات من الكربوهيدرات بالثمرة الواحدة.

الفراولة

كما تُعد ثمرة الفراولة من الفواكه في رجيم الكيتو؛ إذ أنها قليلة الكربوهيدرات، وغنية بفيتامين سي، والمنغنيز، وحمض الفوليك، وكذلك مضادات الأكسدة، كالأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والبروسيانيدين.

ويتضمن كوب الفراولة وزن 152 جرامًا  من 8.7 جرامات من الكربوهيدرات و3 جرامات من الألياف.

التوت الأحمر

ويعد التوت الأحمر المعروف بالعليق من أوائل أنواع التوت الصحي، ويعد إضافة جيدة للكيتو دايت، كما أنه يعد غني بفيتامين ج، والمنجنيز، والنحاس وفيتامين K، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة التي تسهم في تقليل الالتهابات وخطورة الإصابة بالأمراض المزمنة.

 الطماطم

وتعد الطماطم أحد أنواع الفوكه وليست من الخضروات قليلة الدهون، بجانب دور مركب الليكوبين الذي يوجد بالطماطم في منع خطر أمراض القلب.

البطيخ

وأخيرا، فالبطيخ من الفواكه المسموح بتناولها في نظام الكيتو، ولكن  بكميات معتدلة ؛ إذ أنه يتضمن كميات عالية قليلًا من الكربوهيدرات يما يعادل 7.15 ففي كل 100 جرام.