الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التهاب القنوات الصفراوية المصلب خطير؟.. احذر الإصابة بالفشل الكبدي

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 07:30 ص
هل التهاب القنوات
هل التهاب القنوات الصفراوية المصلب خطير؟


هل التهاب القنوات الصفراوية المصلب خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لا سيما المصابين بالتهاب القنوات الصفراوية المصلب، والذي يكون عبارة عن مرض يصيب القنوات الصفراوية، التي تحمل العصارة السائلة الهضمية من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وعند الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية المصلِّب الأوَّلي، تحدث ندبات داخل القنوات الصفراوية، وهو ما يتسبب في حدوث تصلُّب وتضيق بالقنوات، ومن ثم يصاب الشخص بتلف الكبد الشديد بشكل تدريجي.

هل التهاب القنوات الصفراوية المصلب خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل التهاب القنوات الصفراوية المصلب خطير؟، ينوه الدكتور قصي عبده، أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن هناك بعض المضاعفات المحتملة نتيجة الإصابة بالتهاب الأَقْنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي والتي عادة ما تشتمل ما يلي:

 أمراض الكبد والفشل الكبدي

أحيانًا يتسبب الالتهاب المزمن بقناة الصفراء عبر الكبد في حدوث تندُّب أو تليُّفالأنسجة، والكبد، ومن ثم توقُّف عمل الكبد بشكل تدريجي.

 الالتهابات المتكررة

وفي حال تسبَّب تندُّب قناة الصفراء في بطء تدفُّق الصفراء خارج الكبد أو توقُّف تدفُّقها، فقد يصاب الشخص بالتهابات متكررة بالأَقنية الصفراوية، فتزداد خطورة الإصابة بالعدوى وخاصة عقب الخضوع لعملية جراحية لتوسيع قناة الصفراء المصابة بالتندُّب العميق، أو إزالة حصوة تسُد قناة الصفراء.

 ارتفاع ضغط الدم البابي

 يعد الوريد البابي هو مسار تدفُّق الدم الأساسي من الجهاز الهضمي إلى الكبد، فارتفاع ضغط الدم البابي هو ارتفاع ضغط الدم بهذا الوريد.

الاستسقاء

كما قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم البابي في تدفُّق سائل من الكبد إلى تجويف البطن فيما يعرف بـ"الاستسقاء"، وربما تحوِّل هذه الحالةُ مسار الدم من الوريد البابي إلى أوردة أخرى، ما قد يسفر عن حدوث تورُّم بهذه الأوردة التي تعرف بالدوالي.

جدير بالذكر أن الدوالي عبارة عن أوردة ضعيفة معرضة للنزف بسهولة، وهذا يشكِّل خطورة على حياة المريض.

شخص مصاب بالتهاب القنوات الصفراوية المصلب

 ترقُّق العظام

وفي بعض الحالات يتعرض الأشخاص المصابون بالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي لترقُّق العظام  المعروف أيضًا بهشاشة العظام؛ لذا ينصح بالخضوع لاختبار كثافة العظام لفحص هشاشة العظام كل عدة سنوات، كما قد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم وفيتامين D، للوقاية من فقدان العظام.

ورم قناة الصفراء

وعند التعرض للإصابة بالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي، تزداد فرص الإصابة بورم في قناة الصفراء أو المرارة.

أورام القولون

فضلًا عن أن الأشخاص المصابون بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي الذي يرتبط بمرض التهاب الأمعاء، يكونون أكثر عُرضة للإصابة بسرطان القولون.

ويشار إلى أنه إذا تم تشخيص إصابة المريض بالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي، فقد ينصح الطبيب المعالج بإجراء اختبار للكشف عن مرض التهاب الأمعاء، حتى في حال عدم شعور المريض بأي أعراض، إذ تزداد خطورة الإصابة بسرطان القولون إذا كانَ الشخض مصابًا بكلا المرضين.