الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انتفاخ اليد المفاجئ.. احذر الإصابة بأمراض الكلي

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:00 م
أسباب انتفاخ اليد
أسباب انتفاخ اليد المفاجئ


أسباب انتفاخ اليد المفاجئ.. يتعرض العديد من الأشخاص فجأة لانتفاخ اليد ما يثير لديهم الشعور بالقلق، ويتخوفون من وجود حالة طبية خفية وراء ذلك الانتفاخ، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب انتفاخ اليد المفاجئ.

أسباب انتفاخ اليد المفاجئ

وعن أسباب انتفاخ اليد المفاجئ، يشير الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إلى أن هناك أسبابا متعددة محتملة لانتفاخ اليد بشكل مفاجئ، موضحًا أنه من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

التمرينات الرياضية

من المحتمل أن تزيد ممارسة التمرينات الرياضية من تدفق الدم إلى القلب والرئتين والعضلات، وكذلك فقد تقلل من تدفق الدم إلى اليدين، فتجعلهما أكثر برودة وأحيانًا تقوم الأوعية الدموية التي توجد باليدين بإبطال هذا التأثير من خلال توسعها، ما قد يسبب انتفاخ اليد.

كما أن الرياضية تجعل العضلات تنتج الحرارة؛ إذ يستجيب الجسم لذلك عن طريق زيادة تدفق الدم تجاه الأوعية الدموية الأقرب لسطح الجسم؛ لكي يتخلص من بعض الحرارة، ما يسبب التعرق، ولكنه قد يسبب أيضًا تورم اليدين.

الطقس الحار

عادة ما ينتج عن الطقس الحار انتفاخ اليدين؛ إذ إن الأوعية الدموية تتمدد لكي تنقل المزيد من الدم إلى الجلد لتبريد الجسم، ولكن عند تمدد الأوعية الدموية قد تنتقل بعض السوائل لأنسجة اليد.

سيدة تعاني من انتفاخ اليد المفاجئ 

 تناول الكثير من الملح

عادة ما يحافظ الجسم على التوازن بين الملح والماء، إذ تقوم الكلى بتصفية الدم على مدار اليوم، وإخراج السموم والسوائل غير المرغوب فيها ونقلها إلى المثانة، ولكن في حال الإكثار من تناول الأملاح تواجه الكليتين صعوبة في التخلص من السوائل غير المرغوب يها، فتتراكم بالجسم، حيث قد تتجمع بأماكن معينة ومنها: اليدين.

 أمراض الكلى

تصفي الكلى الماء والسوائل الزائدة من الجسم، ولكن في حال كانت الكلى لا تقوم بعملها بالشكل الصحيح فقد تتجمع السوائل والماء بالأنسجة، ما يسبب التورم والانتفاخ.

وتتضمن الأعراض الأخرى التي ترتبط بأمراض الكلى:

  • وجود الدم في البول.
  • وأيضًا ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

السرطان

كما قد تسبب بعض أنواع السرطان في حدوث الوذمة، فضلا عن أن أدوية العلاج الكيميائي تسبب الانتفاخ والتورم بالقدمين أو الكاحلين أو الساقين أو الوجه فضلُا عن اليدين.

 أسباب أخرى

  • بسبب التعرص لحدوث إصابة باليد مثل: كسر العظام، وتمزق الأربطة والعضلات.
  • أو نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أو قد يحدث ذلك قبل تسمم الحمل.
  • أو كنتيجة لنقص مستوى الصوديوم بالدم.
  • أو بسبب قصور الغدة الدرقية.
  • أو في حال المعاناة من مرض كاواساكي وهو عبارة عن مرض نادر يتشتمل التهاب الأوعية الدموية.
  • أو قد  يرجع السب لتناول الأدوية التي قد تسبب انتفاخ اليد، ك مضادات الاكتئاب التي تتضمن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأيضًا أدوية علاج السكري، وكذلك أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الهرموني، والسترويدات.
  • وأخيرًا، ربما يكون السب هو زيادة الوزن.