الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تقوية المناعة للطفل.. إجراءات يجب اتباعها

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 12:01 م
تقوية المناعة للطفل
تقوية المناعة للطفل


نستعرض لكم أبرز التفاصيل حول تقوية المناعة للطفل عن طريق الإجراءات الوقائية المفترض اتباعها للوقاية من المخاطر ومضاعفات المرض.

كيفية تقوية المناعة للطفل.. إجراءات يجب اتباعها 

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال إن المناعة لها دور فعال في مواجهة الأمراض والفيروسات، وهي تعتبر العامل الأساسي في مواجهة الامراض التي تحاول اختراق الجسم فيقوم الجهاز المناعي بصدها.

ونصح بضرورة الاهتمام في المقام الأول بالجهاز المناعي للطفل والحرص على تقديمه له الأكلات لدعم وتقوية الجهاز المناعي، عن طريق توفير له كافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة.

ونصح بضرورة تقديم السلطة للطفل الغنية بالفيتامينات والتي تعمل على رفع مناعة الجسم، وحتى يتم الوصول للفائدة الكاملة من طبق السلطة لابد أن يحتوى علي الخضروات من كل لون.

تقوية المناعة للطفل 

وأشار طبيب الأطفال إلى ضرورة تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي ومن أبرزهم البرتقال، معلنا ان تناول كوب من  عصير بالبرتقال مع إضافة الجزر مفيد لدعم مناعة الطفل، وهذا يرجع لأن البرتقال أغنى الفواكه الغنية بفيتامين سي والذى يحمي من الأمراض المعدية. 

كما أن الجزر يحتوي على فيتامين أ والذي يقوم برفع المناعة بصورة كبيرة، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض في وجبة الصباح أو تناولها مع أي مشروب دافئ لرفع مناعة الجسم وتنقيته من السموم، وتنقية مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

لرفع المناعة عند الأطفال وعند الكبار أيضا لا بد من اتباع طرق الوقاية اللازمة والتي تتمثل في غسل اليدين جيدا بالمياه والصابون قبل تناول الطعام وبعده أيضا لمدة 20 ثانية.

وأكد على ضرورة تعليم الأطفال الكحة والعطس عن طريق استعمال المناديل الورقية أو في الملابس عن طريق وضع الفم في الذراع، للتقليل من انتشار العدوى.

وأضاف طبيب الأطفال أنه يجب التقليل من الأحضان وتقبيل الطفل وخاصة حديثي الولادة، مع الحرص على عدم التجمعات المغلقة لمنع التعرض للمخاطر الصحية.

ولفت استشاري طب الأطفال إلى ضرورة تقديم الأدوية المخصصة للطفل وفقا لما يحددها الطبيب المعالج، حيث يمكن تقديم للطفل الادوية التي تقوي مناعته عن طريق الاستشارة الطبيبة أولا.