الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أورام الرحم في مراحله المبكرة.. بينها الإصابة بالنزيف المهبلي

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 03:00 م
اورام الرحم
اورام الرحم


نستعرض عبر موقع صحة 24، ضمن النقاط التالية أبرز الأعراض حول الإصابة بـ أورام الرحم في مراحله المبكرة، وفقا لما كشفه الدكتور محمد بكر الجيزاوي، استشاري جراحة الأورام.

أعراض أورام الرحم في مراحله المبكرة

وأوضح أنه في الغالب يتم اكتشاف أورام الرحم في مرحلة مبكرة؛ وذلك لأنه غالبًا ما ينتج عنه نزيف مِهبلي غير طبيعي، معلنا أنه لا يجب إهمال الأعراض التي تظهر في البداية للعلاج المناسب.

ولفت استشاري الأورام إلى أن الأعراض تتمثل في الإصابة بالنزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث ونزيف بين الدورات الشهرية أو زيادة وتغير في الدورة الشهرية.

ولم تقتصر الأعراض على هذا فحسب، بل تشمل أيضا الشعور بألم في الحوض، مع الإحساس بثقل في منطقة الحوض، وفقا لما كشفه طبيب الأورام.

الإصابة بأورام الرحم 

تشخيص أورام الرحم

وعن تشخيص أورام الرحم، يضيف طبيب الأورام إلى أنه تحتاح المرأة للتشخيص لاكتشاف أورام الرحم عن طريق السونار على البطن والحوض أو عن طريق المهبل للكشف عن سُمك وملمس جدار بطانة الرحم.

كما يمكن التشخيص من خلال منظار لفحص بطانة الرحم، وقد ينصح الطبيب بعمل كحت لبطانة الرحم لتحليل النسيج ومعرفة نوع الخلايا، كما أنه يكون علاج أورام الرحم الحميدة وغير الحميدة بسيطا وهذا في حالة التشخيص المبكر.

مضاعفات أورام الرحم الليفية

ومن مضاعفات أورام الرحم الليفية، فمن المحتمل أن تصاب المرأة بالانزعاج وعدم الراحة وتصاب بفقر الدم في حالة النزيف المستمر أو التعرض لمخاطر عدم الحمل، نتيجة لأن الأورام تمنع دخول السائل المنوي لعنق الرحم لحدوث الحمل.

كما أنه من المحتمل أن تعجل بالولادة حيث إن الورم يجعل وضعية الجنين غير سليمة في الرحم وبالتالي تحدث ولادة في وقت مبكر وفي غير موعدها، كما يحدث تشويه لشكل الرحم مما يحدث زيادة في الحجم ومن المحتمل وصوله للحجاب الحاجز.

 أورام الرحم الليفية التي تستدعي الفحص

حالات ضرورية تستدعي زيارة الطبيب

  • ألم مستمر في الحوض
  • نزول الدم الغزير فترة الدورة الشهرية
  • وجود صعوبة عند إفراغ المثانة
  • التعب المستمر والشعور بفقر الدم