الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو النظام الغذائي النباتي؟.. دراسة: يساعد في تقليل الوفيات بين كبار السن

الأحد 25/أغسطس/2024 - 09:30 ص
النظام الغذائي النباتي..
النظام الغذائي النباتي.. أرشيفية


ادعت دراسة حديثة أن النظام الغذائي النباتي يمكن الترويج له على أنه صحي ولكنه ليس كافيًا لتغذية كبار السن؛ وبالتالي، فإن تضمين المأكولات البحرية قد يساعد. 

الآن، يُعرف النظام الغذائي الذي يتضمن كلًا من الخضراوات والأسماك باسم النظام الغذائي النباتي.

ما هو النظام الغذائي النباتي؟

يُعرف النظام الغذائي النباتي الذي يتضمن الأسماك أو غيرها من الحيوانات المائية باسم النظام الغذائي النباتي.

يُشار إلى أولئك الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي أحيانًا باسم النباتيين.

بصرف النظر عن استهلاك المأكولات البحرية، لا توجد قواعد صارمة للتمييز بين كونك نباتيًا أو نباتيًا، إن تكرار استهلاك الأسماك المطلوب لتصنيفك على أنك نباتي ليس ثابتًا.

حول الدراسة

أظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة لوما ليندا في الولايات المتحدة أن النظام الغذائي النباتي الذي يتضمن الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى كمصدر أساسي للبروتين، إلى جانب العناصر النباتية، قد يكون خيارًا أكثر جدوى لكبار السن.

ترتبط الأنظمة الغذائية النباتية بانخفاض خطر الوفاة لأسباب محددة بالإضافة إلى الوفيات بشكل عام، وبخاصة بين المشاركين في منتصف العمر والذكور.

ومع ذلك، وجد في الدراسة أن النباتيين المسنين جدًا لديهم مخاطر أكبر إلى حد ما للإصابة بأمراض عصبية مثل مرض باركنسون والخرف والسكتة الدماغية. لكن كبار السن الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يعتمد على الأسماك أظهروا ميزة صغيرة ولكن ملحوظة مقارنة بالأنظمة الغذائية النباتية وغير النباتية الأخرى.

حللت الدراسة بيانات من إجمالي 96000 مشارك، من الأمريكيين والكنديين، ووجدت أن النباتيين لديهم خطر أقل بنسبة 12 في المائة للوفاة مقارنة بغير النباتيين.

كان لدى المشاركين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يعتمد على الأسماك انخفاضًا بنسبة 18 في المائة في الوفيات، بينما كان لدى أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يعتمد على الألبان والبيض، وهو نظام غذائي يستبعد اللحوم والأسماك والدواجن ولكنه يستخدم منتجات الألبان والبيض انخفاضًا بنسبة 15 في المائة.

كان لدى النباتيين انخفاض في المخاطر بنسبة 3 في المائة، حيث أظهر النباتيون الذكور نتائج أفضل من الإناث، لذلك حتى بهامش ضيق، اعتُبرت الأنظمة الغذائية النباتية التي تعتمد على الأسماك الأفضل.

وبشكل عام، قد يصبح هذا اتجاها جديدا في مخطط نمط الحياة العالمي، لكن هذا النظام الغذائي لا يزال يستحق المزيد من الدراسة، كما قال الفريق.