الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من التوتر؟.. هذه الممارسات الخمس تساعدك على التخلص منه

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 07:00 ص
التوتر.. أرشيفية
التوتر.. أرشيفية


إن البدء بيومك على قدم يمنى يمكن أن يحدد نغمة كل ما يليه، إن دمج اليقظة في روتينك الصباحي هو وسيلة فعالة للحد من التوتر وتحسين مزاجك، يمكن أن تساعدك هذه الممارسات الخمس البسيطة على بدء يومك بعقلية إيجابية وشعور بالهدوء.

ممارسات صحية للتخلص من التوتر:

التنفس الواعي

ابدأ يومك ببضع دقائق من التنفس الواعي، اجلس بشكل مريح وأغمض عينيك وتنفس بعمق، ركز على إحساس الهواء يدخل ويخرج من جسمك. ت

ساعد هذه الممارسة على تهدئة عقلك وتوجه انتباهك إلى اللحظة الحالية، وتخفيف أي قلق أو توتر قد تحمله من اليوم السابق.

التأمل الصباحي

التأمل أداة قوية لتركيز أفكارك وعواطفك، اقضِ من 5 إلى 10 دقائق كل صباح في التأمل. يمكنك الجلوس بهدوء، والتركيز على أنفاسك، أو استخدام تطبيق التأمل الموجه، تساعد هذه الممارسة على تطهير عقلك من الفوضى، مما يسمح لك بالتعامل مع اليوم بوضوح وتركيز.

التوتر.. أرشيفية

تدوين الامتنان

خصص لحظة كل صباح لتدوين ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان لها، هذا الفعل البسيط من الامتنان يحول تركيزك من ما قد يسبب لك التوتر إلى الجوانب الإيجابية في حياتك، بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى نظرة أكثر تفاؤلًا ومرونة عاطفية أكبر.

الحركة الواعية

أدرج الحركة اللطيفة في روتينك الصباحي، مثل التمدد أو اليوجا أو المشي القصير، تتيح لك الحركة الواعية التواصل مع جسدك والتخلص من أي توتر. 

كما أنها تزيد من تدفق الدم وتنشط جسمك، مما يساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة والاستعداد لمواجهة اليوم.

تناول الطعام بوعي

إذا تناولت وجبة الإفطار في الصباح، فحاول تناول الطعام بوعي، بدلًا من التسرع في تناول وجبتك، خذ الوقت الكافي للاستمتاع بكل قضمة. 

انتبه إلى النكهات والملمس والأحاسيس، لا تعمل هذه الممارسة على تحسين الهضم فحسب، بل تساعدك أيضًا على بدء يومك بعقل هادئ ومركّز.

لا يتطلب دمج اليقظة في روتينك الصباحي الكثير من الوقت ولكن يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك العامة. 

من خلال ممارسة التنفس الواعي والتأمل وتدوين الامتنان والحركة الواعية والأكل الواعي، يمكنك أن تقول وداعًا للتوتر وتعزز مزاجك كل صباح. 

ابدأ يومك بنية وإيجابية، وستجد نفسك مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع أي شيء يأتي في طريقك.