الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم عدد ساعات النوم الكافية للجسم لتفادي الإصابة بأمراض القلب؟

السبت 12/أغسطس/2023 - 01:30 ص
النوم
النوم


يُعتقد أن ثماني ساعات هي الرقم المفضل للحصول على قسط كافٍ من النوم، ولكن وجد العلماء الآن أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مع ساعات أقل في السرير.

ساعات النوم الكافية للجسم

ووجد باحثون أميركيون بحسب موقع the sun، أن الأشخاص الذين حُصر تناولهم لمدة خمس ساعات يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب - حتى لو عوضوا عن ذلك في عطلة نهاية الأسبوع.

واقترحوا أن يكون مقدار ساعات النوم موافق لهذا المقدار كل يوم للمساعدة في تجنب الحالة المميتة على المدى الطويل.

وقالت الدكتورة آن ماري تشانغ، من جامعة ولاية بنسلفانيا: "هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن قلة النوم هذه مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

ويمكن أن يزيد ضغط الدم المرتفع من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يضر الشرايين بجعلها أقل مرونة، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب.

توصي الهيئة الوطنية للرعاية الصحية في بريطانيا البالغين بالحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال من 9 إلى 13 ساعة.

عدد ساعات النوم الكافية لتفادي الإصابة بأمراض القلب

ونظرت الدراسة الأخيرة، التي نُشرت في مجلة Psychosomatic Medicine، في كيفية تراكم هذا على مدار أيام متتالية، فضلًا عن آثار النوم على معدل ضربات القلب.

وأخذ الباحثون قياسات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من 15 رجلًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عامًا كل ساعتين لمدة 11 يومًا.

في الليالي الثلاث الأولى، سُمح لهم بالنوم لمدة 10 ساعات للعودة إلى مستويات النوم الأساسية.

 

 

ثم تم تقييدهم بخمس ساعات في الليلة لمدة خمس ليالٍ، تليها ليلتان للشفاء عندما سُمح لهم بالنوم 10 ساعات مرة أخرى.

زاد معدل ضربات القلب بمعدل نبضة واحدة في الدقيقة مع كل يوم متتالي في المتوسط.

كان متوسط ​​معدل ضربات القلب الأساسي 69 نبضة في الدقيقة، بينما كان متوسط ​​معدل ضربات القلب بنهاية الدراسة في اليوم الثاني من التعافي حوالي 78 نبضة في الدقيقة.

كما زاد ضغط الدم الانقباضي بحوالي 0.5 ملليمتر من الزئبق في اليوم، وكان متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي الأساسي 116 مم زئبق وكان ما يقرب من 119.5 مم زئبق بنهاية فترة الشفاء.