الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب للشعور بـ الغثيان في الصباح.. ليس علامة على الحمل

السبت 12/أغسطس/2023 - 06:30 ص
الغثيان
الغثيان


تصاب السيدات في كثير من الأحيان بأعراض مشابهة لأعراض الحمل، حيث تصاب بـ الغثيان في الصباح دون وجود للحمل، والذي يعد أولى علامات الحمل المتوقعة.

ومن جانبها، تقول الدكتورة جانيس جونستون، كبيرة المسؤولين الطبيين بـ Redirect Health: عندما نسمع عن غثيان الصباح، فإن أول ما يعتقده الناس هو الحمل، وهذا لأن غثيان الصباح هو أحد الآثار الجانبية الشائعة جدًا أثناء الحمل، وتحديدًا في الثلث الأول من الحمل، حيث يصيب حوالي سبع من كل عشر نساء حوامل، ومع ذلك إذا كانت اختبارات الحمل سلبية، فقد يكون من المفيد استكشاف أسباب أخرى لغثيان الصباح.

أسباب الغثيان في الصباح:

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة.

نوم سيئ:

توضح الدكتورة جونستون أن اضطراب دورة النوم يمكن أن يؤثر على أجهزتنا الهضمية، كما يمكن أن يسبب لك شعورا بعدم الارتياح في المعدة عند الاستيقاظ في الصباح.

كما تشير إلى أنه يمكن أن تتأثر جودة النوم بالأرق أو توقف التنفس أثناء النوم أو اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو ببساطة تغيير عن الروتين المعتاد، مثل ليلة متأخرة.

وتواصل حديثها: يمكن أن يأتي انخفاض نسبة السكر في الدم من نقص تناول وجبات متوازنة تحتوي على الألياف والكربوهيدرات المعقدة، أو من تخطي الوجبات تمامًا.

وتتابع: إذا استيقظت من النوم وتعاني من اضطراب في المعدة، فربما يكون السبب هو أنك تخطيت العشاء أو ببساطة لم تأكل ما يكفي في اليوم السابق.

ارتجاع المريء:

يحدث الارتجاع الحمضي عندما يعود الحمض الموجود في المعدة إلى المريء (أنبوب الطعام)، وتشمل أعراضه حرقة في المعدة، وطعم غير سار في الفم، والفواق، والشعور بالمرض.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية بأنه من أجل منع أو تخفيف ارتداد الحمض، يجب أن ترفع رأس السرير بمقدار 10 سم، بحيث يكون رأسك أعلى من خصرك، هذا يمكن أن يمنع حمض المعدة من الارتجاع نحو الحلق أثناء النوم، وبالتالي يمنع الأعراض السيئة مثل الغثيان في الصباح.

كما توصي الخدمة الصحية بتناول الطعام قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات، وتجنب الأطعمة والمشروبات كالقهوة والطماطم والشوكولاتة والوجبات الدهنية أو الحارة والكحول.

الجفاف:
إذا لم تشرب كمية كافية من السوائل في المساء، فقد تعاني من بعض الجفاف في الصباح، ويمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالدوار، كما يسبب إهمال السوائل العطش، والبول داكن، والتعب، وجفاف الفم والشفتين.

قلق: 
إذا استيقظت وأنت تشعر بالقلق، فهناك احتمال أن يصاحب ذلك الشعور بالمرض.

قالت الدكتورة جونستون: إن أمعائنا أو الجهاز الهضمي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بجهازنا العصبي المركزي وأدمغتنا، ويتواصل هذان النظامان مع بعضهما البعض، لذلك عندما يتأثر أحدهما، سيلاحظ الآخر.

علة المرض:

يمكن أن يكون الاستيقاظ من النوم والشعور بالغثيان أحد الأعراض المرضية، إذ من الممكن أن يتسبب احتقان الأنف في الغثيان، لأنه يضغط على الأذن الداخلية، وأحد الأعراض الرئيسية لعدوى الأذن الداخلية هو الدوخة أو الدوار، مما قد يجعل المريض يشعر بالمرض.