السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

11 علامة على الإصابة بمرض القلب.. منها نزيف اللثة وتغير لون الجلد

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 03:20 ص
أمراض القلب
أمراض القلب


مرض القلب هو أحد أكبر أسباب الوفاة، إلا أنه يمكن إغفال العديد من أعراضه، كما أن هناك 4 أنواع من أمراض القلب: أمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وأمراض الشرايين الطرفية، ومرض الأبهر.

ومن جانبه، قال البروفيسور إيليا بير، استشاري أمراض القلب في Mayo Clinic، إنه يمكن أن تكون هناك "أعلام حمراء خطيرة" يجب البحث عنها فيما يتعلق بأمراض القلب.

وأضاف: بالنسبة لبعض الناس، قد يكون لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديهم أي أعراض تسلط الضوء عليه، كما أن هناك أعراضا يمكن أن تثير القلق، لا سيما مرض الشريان التاجي، وهو شد الشرايين وهو أحد أكثر أسباب أمراض القلب شيوعًا.

علامات أمراض القلب

 

وفيما يلي 11 علامة على الإصابة بأمراض القلب:

1. صعوبة في التنفس:

 قد يشير الشعور بضيق في التنفس إلى أنك تعاني من قصور في القلب - والذي يحدث غالبًا بسبب مرض القلب التاجي - أو اضطراب نظم القلب، أو قد تكون على وشك الإصابة بنوبة قلبية.

2. تورم أسفل الساق:

يمكن أن يكون تورم أسفل ساقيك أيضًا علامة على فشل القلب، وكذلك ضعف الدورة الدموية في ساقيك. ويمكن أن يشير إلى وجود جلطة في ساقك تمنع عودة الدم إلى قلبك.

3. خفقان القلب:

قال البروفيسور بير: من الأعراض الأخرى التي قد تسلط الضوء على وجود مرض قلبي كامن هي الأعراض المتعلقة باضطرابات ضربات القلب، حيث يمكن أن تسبب في بعض الأحيان الإحساس بالخفقان، واضطراب في إيقاع القلب بطريقة ما.

4. دوار:

إذا لم يضخ القلب ما يكفي من الدم إلى الدماغ، فقد يتسبب ذلك في الدوار ونوبات الدوار، وقد يكون هذا نتيجة لفشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو علامة أقل شهرة على النوبة القلبية.

قال البروفيسور بير: إذا كانت اضطرابات النظم شديدة، فقد تجعل الناس يشعرون بالدوار أو يفقدون الوعي.

5. تغير لون الجلد:

يمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية في تحول أجزاء من الجلد إلى اللون الأزرق أو الرمادي، خاصة في أصابع اليدين والقدمين، وقد يشير هذا إلى تضيق أو انسداد الأوعية الدموية.

6. مشاكل جنسية:

الرجال الذين يعانون من الأداء في السرير قد يتعرضون أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يمكن أن تشير مشاكل تحقيق الانتصاب إلى أن تدفق الدم ليس قويًا، مما يشير إلى وجود مشاكل في الشرايين.

7. التعب:

يمكن أن يجعلك قصور القلب تشعر بالتعب الشديد لأن العضو لم يعد يضخ الدم الكافي في جميع أنحاء الجسم.

قال البروفيسور بير: "من المحتمل أن يتناسب التعب مع أعراض قصور القلب."

8. نزيف اللثة:

تم ربط أمراض اللثة بأمراض القلب في عدد من الدراسات، ويعتقد بعض الخبراء أن البكتيريا الموجودة في الفم يمكن أن تدخل مجرى الدم، مما يسبب التهابًا في القلب.

وأظهرت الأبحاث أن الإصابة بأمراض اللثة يمكن أن تزيد أيضًا من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

 

 

9. البقع الداكنة تحت الأظافر:

قد تكون نقاط الدم الصغيرة المحتبسة تحت أظافرك علامة على التهاب الشغاف، وهذه عدوى في بطانة صمامات قلبك، وتحدث غالبًا بسبب دخول البكتيريا إلى الدم وتنتقل إلى القلب.

ويمكن أن تشير الأعراض أيضًا إلى مرض السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالسكتة الدماغية بما يصل إلى أربع مرات.

10. ضعف قوة القبضة:

تشير الأبحاث إلى مدى صعوبة وضعف قوة القبضة، وأظهرت الدراسات أن القدرة على عصر شيء جيد تشير إلى أن لديك خطر أقل للإصابة بأمراض القلب. 

ومع ذلك، فإن تحسين قوة القبضة وحده لن يقلل من فرص إصابتك بهذه الحالة.

11. توقف التنفس أثناء النوم:

يمكن أن يعرضك انقطاع النفس النومي لخطر ارتفاع ضغط الدم واضطراب نظم القلب والسكتات الدماغية وفشل القلب.