الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الالتهابات الفيروسية في الأذن لـ أورام المخ.. تعرف على أسباب الدوار

الخميس 17/أغسطس/2023 - 02:01 ص
الدوار
الدوار


تحدث الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ المخ والأعصاب، عن أسباب الدوار، موضحًا في البداية الفرق بين الدوخة والدوار، فالدوخة وهي عبارة عن عدم اتزان بسيط حيث يكون الشخص قادر على الحركة والمشي، ولكن يشعر بأنه غير متزن، أما الدوار فهو الشعور بأن كل شيء يدور من حولك أو أنك تدور وكل شيء ثابت من حولك ولا تستطيع توقف هذا الأمر أو التحكم فيه، ويصاحبه ميل للقيء، غثيان، عرق، وخوف شديد.

أسباب الدوار

وأشار الدكتور عمرو حسن، إلى أن مشكلة الدوار قد تكون بسبب وجود مشكلة في المخ أو الأذن الداخلية المتصلة بعصب الاتزان، وهي المسئولة عن الاتزان، موضحًا أن أشهر أسباب الدوار على الأطلاق هو الدوار الوضعي الحميد ، ويكون عبارة عن نوبات قصيرة من الدوار تتراوح حدته من الخفيف إلى الشديد. وعادةً ما يكون تغيير وضع رأسك بطريقة معينة السبب وراء تحفيز هذه النوبات، وفيما يلي نستعرض أسباب الدوار وفق الدكتور عمرو حسن:

  1. الالتهابات الفيروسية في الأذن الداخلية

حدوث التهاب فيروسي في الأذن الداخلية خاصة عصب الاتزان قد يؤدي ذلك إلى حدوث دوار 

  1. الدوار الوضعي الحميدي

يحدث الدواء الوضعي الحميدي بسبب وجود حصوه صغيرة الحجم موجودة داخل الأذن الداخلية، حيث تتكون الأذن الداخلية من قنوات بها مادة سائلة تسير في اتجاه معين، وحال وقوف الحصوة في مجال السائل تعكس اتجاه مما يؤدي إلى الشعور بالدوار.

وتابع: علاج هذه المشكلة لا يكون عن طريق استخدام الأدوية، والحل هو التوجه إلى طبيب الاتزان حيث يقوم بإجراء اختبار اتزان وتحديد مكان الحصوة، ويبدأ في إجراء تمارين لطرد الحصوة خارج الأذن الداخلية لتعود إلى طبيعتها.

  1. دوار مصحوب بضعف السمع وطنين

حيث يشعر المريض بوجود دوشه داخل الأذن وعدم القدرة على السمع بالإضافة إلى دوار شديد ويستمر ذلك الوضع لفترة تتراوح من ساعات إلى يوم كامل، وتشخيص هذه المشكلة هو مرض منير ( مرض شهير يحدث نتيجة وجود خلل في السائل الموجود داخل الأذن)، يمكن التخلص من هذه المشكلة بعدة علاجات دوائية.

  1. نقص وصول الدم للمخ

من المعروف أن المخ يحتوي على مراكز تحافظ على الاتزان، وحال ضعف تدفق الدم للمخ وعدم القدرة على الوصول إلى مراكز المخ يؤدي ذلك إلى إحساس بالدوار.

  1. أورام المخ

بعض أورام المخ التي تكون قريبة من مراكز الاتزان قد تؤدي إلى حدوث دوار.