الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟.. الغرغرة بالماء المالح مفيدة

الأحد 20/أغسطس/2023 - 09:01 م
ما هو علاج التهاب
ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟


ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأمهات؛ إذ يتعرض الكثير من الأطفال للإصابة المتكرررة بالتهاب اللوزتين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟.  

ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟

وللإجابة عن سؤال ما هو علاج التهاب اللوزتين في البيت؟، يقول الدكتور وليد أبوالسعود، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة: علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال يعتمد على الأعراض الظاهرة والعامل المسبب للالتهاب وشدة الإلتهاب، مشيرًا إلى أن هناك بعض الإجراءات المنزلية البسيطة التي قد تكون كافية من أجل علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال، أو قد يحتاج الطفل لتناول مضادات حيوية أو إجراء جراحة لاستئصال اللوزتين، وهذا ما سنوضحه فيما يلي. 

وينبه أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه في حين تسبب الفيروسات حالات أكثر من التهاب اللوزتين عند الأطفال خصوصًا في فصل الشتاء، فإن البكتيريا تؤدي إلى حالة شديدة من التهاب اللوزتين تتطلب عناية خاصة؛ إذ إن التهاب اللوزتين الجرثومي يترافق بأعراض أكثر خطورة على صحة الطفل منه الفيروسي.

طبية تفحص طفلة تعاني من التهاب اللوزتين

كيف أتخلص من التهاب اللوزتين نهائيًا؟ 

وعن سؤال كيف اتخلص من التهاب اللوزتين نهائيًا؟، يؤكد الدكتور وليد أبو السعود، أن التهاب اللوزتين عند الطفل عادة ما يكون خفيف ويزول تلقائيًا في حالة الالتهاب الفيروسي الناتج عن نزلات البرد، ولا تجدي المضادات الحيوية نفعا في تلك الحالة، بل تتحسن الأعراض بقيام أسرة الطفل ببعض الإجراءات البسيطة في المنزل مثل التالي:

  • أن يحصل الطفل على قسط كافي من الراحة والنوم.
  • مع ضروة شرب الطفل المزيد من الماء أو السوائل مثل: الزنجبيل أو الشاي بالزنجبيل لتجنب الجفاف.
  • كما يفضل أن يتناول الطفل الطعام الطري الذي يسهل بلعه دون عائق الالتهاب.
  • كما ينصح بعمل الغرغرة بالماء المالح، حيث يعلم الطبيب، الطفل كيفية القيام بذلك.
  • مع إمكانية إعطاء الطفل مسكن للألم مثل: الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، وذلك في حال كان يشعر بأي ألم فى الحلق، وقد يصف الطبيب أدوية أخرى إذا كان الألم شديدًا.
  • فضلًا عن الحرص على مكوث الطفل في المنزل حتى يزول الالتهاب ويصبح الطفل قادرًا على البلع من جديد.