الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 حلول للتخلص من دهون البطن بعد الولادة.. عدم الاستعجال أهمها

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 07:30 ص
التخلص من دهون البطن
التخلص من دهون البطن


قال الدكتور محمد إسماعيل، طبيب النساء والتوليد، إن الكثير من السيدات بعد الولادة يسعين للتخلص من دهون البطن السفلية بعد الولادة، وللقيام بذلك يلزم التأكد في البداية أن سبب هذه البطن هي الدهون وليس الانتفاخ الناتج عن الإمساك والغازات، وحال التأكد من أن السبب دهون يمكن اتباع بعض الخطوات التي تساعد على التخلص منها.

حلول للتخلص من دهون البطن بعد الولادة

وذكر الدكتور محمد إسماعيل، أن هناك مجموعة من الحلول التي قد تساعد المرأة على التخلص من دهون البطن بعد الولادة، ومنها:

  • ممارسة الرياضة، مع ضرورة تجنب تمارين البطن المكثفة بعد الولادة مباشرة لأنها قد تسبب انفراق عضلات البطن، وذلك لأنها تمر بتغيرات هرمونية في الحمل بالإضافة إلى جرح الولادة القيصرية، مما يؤدي إلى الضغط على البطن وحدوث مشكلة في العضلات.
  • تجنب اتباع نظام غذائي قوي، حيث تعتقد بعض النساء أن تقليل الأكل أمر ضروري لفقدان الوزن، والحقيقة أن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن خلال فترة الرضاعة من الممكن أن يؤثر على الجنين بسبب نقص كمية الحليب، ولذلك من الأفضل تناول طعام صحي، بالإضافة إلى تجنب تقليل أي قيمة غذائية أو تقليل الاهتمام بالكربوهيدرات لأنها هامة جدًا في تكوين الوجبة.
  • يفضل عدم الاستعجال على رجوع البطن كما كانت قبل الولادة، لأن هذه الدهون تكونت في عدة أشهر ولذلك من الصعب أن يتم التخلص منها بسرعة، بعض النساء إذا لما تحصل على نتيجة بسرعة قد تتوقف عن ممارسة الرياضة أو عدم اتباع نظام غذائي يصحي، مما يؤدي إلى سوء الوضع على المدى البعيد.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن جسم الحامل قد يحتفظ بجزء من الدهون لضمان الغذاء للطفل، وبمجرد الولادة يبدأ الجسم في حرق الدهون ولكن بشكل تدريجي.
  • يجب على المرأة بعد الولادة الاهتمام براحتها وأسلوب نومها، لأن ذلك يُحدث فارقا في أمور الجسم كلها.