الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذيرات بشأن استخدام الشفاطات الورقية في تناول المشروبات.. تحتوي على مواد قد تكون سامة

السبت 26/أغسطس/2023 - 07:40 ص
الشفاطات الورقية
الشفاطات الورقية


حذرت دراسة جديدة من كون الشفاطات الورقية المستخدمة لتناول المشروبات قد تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تكون سامة، وذلك في ظل فرض الحظر على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في بعض الدول، فقد حلت الشفاطات الورقية الصديقة للبيئة محل نظيراتها البلاستيكية منذ بعض الوقت. 

أضرار استخدام الشفاطات الورقية

وقال الباحث الدكتور ثيمو جروفن، الذي شارك في الدراسة: غالبًا ما يتم الإعلان عن الشفاطات المصنوعة من مواد نباتية، مثل الورق والخيزران، على أنها أكثر استدامة وصديقة للبيئة من تلك المصنوعة من البلاستيك، ومع ذلك فإن بعض الأضرار لهذه الشفاطات يعني أن هذا ليس صحيحًا بالضرورة. 

وبحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة Food Additives and Contaminants، فإنه تم الذهاب إلى المتاجر ومحلات السوبر ماركت ومطاعم الوجبات السريعة، واشترى الباحثون 39 علامة تجارية مختلفة من شفاطات الشرب المصنوعة من خمس مواد - الورق والخيزران والزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك، وبعد أن خضعت الشفاطات لجولتين من اختبارات PFAS، وجد الفريق أن 69 بالمائة من العلامات التجارية تحتوي على هذه المواد.

 

وكانت الشفاطات الورقية هي النوع الأكثر احتمالا لاحتواء المواد المزعجة، حيث تم اكتشاف المواد الكيميائية في 90 بالمائة من العلامات التجارية التي تم اختبارها. 

ويعد استخدام البلاستيك في الشفاطات وغيرها من المنتجات التي يستخدمها الأنسان وتدخل في نطاق الأطعمة والمشروبات، أشدها خطورة خاصة مع إعادة استخدام الزجاجات ذات الاستخدام الواحد مرة بعد الأخرى، حيث يحتوي بلاستيك هذه الزجاجات على مادة الـ BPA وهي عبارة عن مادة كيميائية صناعية وجد العلماء أنه عند التعرض لها بنسب منخفضة يمكن أن تسبب بعض المخاطر والأمراض مثل السرطان وضعف المناعة والسمنة وفرط النشاط عند الأطفال.