السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات مبكرة لـ أمراض القلب تظهر عند استخدام غسول الفم

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
غسول الفم
غسول الفم


أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من كندا أن المستويات المرتفعة من خلايا الدم البيضاء في لعاب الشباب الأصحاء يمكن أن تكون بمثابة علامة إنذار مبكر لـ أمراض القلب والأوعية الدموية.

علامات مبكر لـ أمراض القلب

في حين أن تعداد خلايا الدم البيضاء هو مقياس مؤكد لالتهاب الفم، يعتقد الفريق الذي يقف وراء الدراسة حسب ما نشره موقع sciencealert، أنه يمكن استخدام النتائج التي توصلوا إليها لتطوير غسول فم بسيط لاختبار خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل روتيني.

يقول مايكل جلوجاور، أخصائي أمراض اللثة من جامعة تورونتو: يمكن استخدام اختبار غسول الفم أثناء الفحص السنوي لدى طبيب الأسرة أو طبيب الأسنان، ومن السهل تطبيقه كأداة لقياس التهاب الفم في أي عيادة.

فيما يقول المؤلف الرئيسي كير يونج هونغ: لقد بدأنا نرى المزيد من العلاقات بين صحة الفم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، فمن غير الواضح ما هو تأثير المستويات الخفيفة من التهاب الفم - الذي يعاني منه العديد من الأشخاص الذين يبدون بصحة جيدة - على صحة القلب.

ويضيف هونغ: إذا رأينا أن صحة الفم قد يكون لها تأثير على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى لدى الشباب الأصحاء، فيمكن تنفيذ هذا النهج الشامل في وقت مبكر.

بعد الصيام لمدة ست ساعات على الأقل وشرب الماء فقط، قام 28 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا بغسل أفواههم بماء الصنبور لمدة 10 ثوانٍ، وانتظروا دقيقتين، ثم غسلوا أنفسهم مرة أخرى بمحلول ملحي معقم لتوفير عينات لعاب لعدد خلايا الدم البيضاء.

ثم أجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات لتقييم خطر إصابة كل مشارك بأمراض القلب، بما في ذلك مخطط كهربية القلب (ECG) للتحقق من عمل القلب وقياس ضغط الدم أثناء الراحة.

نظرًا لأن الشرايين المتصلبة سيئة الأداء ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد أجرى الباحثون أيضًا تمددًا بوساطة التدفق لقياس قدرتها على استيعاب المزيد من تدفق الدم، وأجروا الموجات فوق الصوتية لتقييم تصلب شرايين كل متطوع.

عند تحليل النتائج، وجد الباحثون أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في لعاب المشاركين الشباب الأصحاء يرتبط بشرايين أقل صحة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.