الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منها الصحي والضار.. تعرف على أنواع الدهون في الأطعمة

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
الدهون
الدهون


تُعد الدهون هي الشكل الرئيسي لتخزين الطاقة في الجسم حيث إنها مغذيات كبيرة حيوية، تعمل كمصدر مركز للطاقة في الجسم، وبالتالي فهي تلعب دورًا حيويًا في بنية الخلايا وإنتاج الهرمونات وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A وD وE وK. يحتاج الشخص السليم إلى إضافة كمية معتدلة من الدهون في روتين نظامه الغذائي.

أنواع الدهون

تأتي معظم الدهون الغذائية من مصادر غير مشبعة، مع الحد من الدهون المشبعة والمتحولة كما أن الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن التحكم في حصصها ضروري جدًا، وفيما يلي نستعرض أنواع الدهون وفق موقع healthshots:

  • الدهون المشبعة

عادة ما تكون هذه الدهون صلبة في درجة حرارة الغرفة، وتوجد عادة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك بعض الزيوت النباتية مثل جوز الهند وزيت النخيل. وبعيدًا عن الاستهلاك المعتدل، قد تؤدي الدهون المشبعة إلى اختلال مستويات الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • الدهون الأحادية غير المشبعة

تكون هذه الدهون سائلة في درجة حرارة الغرفة وتوجد في الأطعمة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات. تعتبر هذه الدهون دهونًا صحية وصديقة للقلب ويمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

  • الدهون المتعددة غير المشبعة

وتشمل هذه الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6. توجد أوميجا 3 في الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، ولها خصائص مضادة للالتهابات. توجد أحماض أوميجا 6 في الزيوت النباتية والبذور، ولكن الاستهلاك المفرط مقارنة بأحماض أوميجا 3 قد يساهم في حدوث الالتهاب.

  • الدهون المتحولة

هذه هي الدهون التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع من خلال عملية تسمى الهدرجة. وهي موجودة في بعض الأطعمة المصنعة والمخبوزات والأطعمة المقلية. تعتبر الدهون المتحولة ضارة وترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل جميع الدهون مضرة بالصحة؟

والجدير بالذكر، أنه ليست كل الدهون مضرة بالصحة، فهناك دهون صحية ودهون جيدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات والأسماك، والتي يمكن أن تكون مفيدة لصحتك.