السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي.. ما علاقته بـ ضغط الدم؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 05:57 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد مشكلة صحية تهدد العديد من الناس حول العالم، وبالتالي تشتد الحاجة إلى اتباع إجراءات عدة لضبط قياسات ضغط الدم في المستوى الطبيعي.

ويُعتقد أن من بين كل 3 أشخاص بالغين، نجد شخصا واحدا مصابا بـ ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإنه مشكلة شائعة تهم قطاع عريض من الناس.

وهناك العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم، مثل التقدم في العمر، ووجود عامل وراثي، وعدم القيام بمجهود بدني كممارسة الرياضة، والتدخين، واتباع نظام غذائي غير صحي، لكن ما علاقة النظام الغذائي بـ ضغط الدم؟

علاقة النظام الغذائي بـ ضغط الدم

وفقا لصحيفة إكسبريس، يعد النظام الغذائي أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر تناول الكثير من الملح هو السبب الرئيسي.

فالصوديوم الموجود في الملح يجعل الجسم يحتفظ بالماء مما يرفع ضغط الدم.

وفي حين أن تقليل الملح سيساعد في حل هذه المشكلة، إلا أن هناك أيضا بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد بشكل فعال في مواجهة تأثير الملح.

فـ البوتاسيوم معدن معروف بفوائده في علاج ارتفاع ضغد الدم، إذ إنه يساعد الجسم على إخراج الأملاح عن طريق البول، كما أنه يريح جدران الأوعية الدموية، مما يزيد من آثاره على خفض ضغط الدم.

ويمكن الحصول على حاجة الجسم من البوتاسيوم من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل البطاطا الحلوة، التي قالت وزارة الزراعة الأمريكية عنها إن 100 جرام من البطاطا الحلوة يحتوي على حوالي 337 ملجم من البوتاسيوم.

وفي تصريحاته لصحيفة إكسبريس، قال سيان بورتر، اختصاصي التغذية، إن من بين الفوائد الغذائية الأخرى، تعد البطاطا الحلوة مصدرا للبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن ونمط حياة صحي.

ويمكن اتباع نظام غذائي منخفض الملح، وغني بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، فهذا المزيج يوفر نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف.

وإلى جانب كون البطاطا الحلوة، مصدرا للبوتاسيوم، فإنها تعتبر جزءا واحدا من وجباتك اليومية الخمسة، فضلا عن كونها غنية بالألياف وقليلة جدا من الملح، وفق ما أكده اختصاصي التغذية.

وأضاف أنه من خلال تضمين الأطعمة التي تعتبر مصدرًا للبوتاسيوم والألياف العالية بالإضافة إلى توفير حصة من الخضار، مثل البطاطا الحلوة، يمكن المساعدة في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن ونمط حياة صحي.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ما يلي:

  • المشمش المجفف.
  • البرقوق.
  • الموز.
  • اليقطين.
  • عصير البرتقال.