الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من التعب لضيق التنفس.. إشارات تحذيرية يطلقها القلب قبل الإصابة بالقصور

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
أمراض القلب
أمراض القلب


فشل القلب هو حالة طبية خطيرة تحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم. 

كما أن فشل القلب هي حالة تقدمية يمكن أن تسبب ضيقا في التنفس، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، كما أن الأسباب الأكثر شيوعًا لقصور القلب هي مرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها من الحالات المزمنة. 

إشارات تحذيرية يطلقها القلب قبل القصور 

ومع ضعف القلب، فإنه لا يستطيع ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم، مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم الغني بالأكسجين بشكل كافٍ إلى الأعضاء والأنسجة. ومع ذلك، وفقا لخبراء الطب، يرسل القلب عدة إشارات تحذيرية قبل أن يفشل. لكن الناس غالبًا ما يميلون إلى تجاهل القليل من التعب في الحياة وتجاهل تورم القدمين.

وقال الدكتور ناكول سينها، كبير أطباء القلب في مستشفى ميدانتا حسب ما نقلت صحيفة الجارديان: "هذه طريقة غير صحيحة للاستجابة للإشارات التي يرسلها قلبك لتجعلك تدرك أنه في ورطة. كثيرا ما نسمع مثل هذه التصريحات التي لا تؤخذ على محمل الجد”.

وأضاف أن بعض العلامات الرئيسية لفشل القلب هي التعب، وضيق التنفس، وعدم القدرة على القيام بالأعمال الشخصية والمهنية العادية، وزيادة الوزن دون سبب، وتورم القدمين، وكلها أعراض مبكرة لمشاكل القلب. 

وتابع: "حاول أن تقرأ وتتصرف بناءً على أي من هذه الأعراض، حيث أن ​​السكتة القلبية تكون مفاجئة ولكن مشكلة القلب تتفاقم تدريجيًا ويمكن اكتشافها في مرحلة مبكرة".

كما قال الدكتور منصور حسن، طبيب أمراض  القلب: "قصور القلب الاحتقاني أو قصور القلب هو حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ الدم بكفاءة كما ينبغي. لم يعد لقصور القلب الاحتقاني أي أعراض محددة، وبالتالي من المهم الاتصال بالطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض التي تزعجك لأيام أو أسابيع.

وتابع حديثه وهو يروي تجربته الخاصة: “قبل عشر سنوات، كنت أعاني من ألم في الصدر. وفي غضون ساعة من الألم قمت بوضع دعامة وها أنا أمامكم عن عمر يناهز 86 عامًا”.