الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر: النوم المتأخر يسبب أضرارا صحية خطيرة

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
التدخين
التدخين


أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يفضلون الذهاب إلى الفراش متأخرا والاستيقاظ متأخرا قد يعرضون صحتهم للخطر، والإصابة بمرض السكري.

أضرار النوم متأخرا على الصحة 

ووجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine، أن الأشخاص الذين يقضون الليل، أو الأشخاص الذين لديهم " أنماط زمنية مسائية "، كانوا أكثر عرضة لعادات نمط حياة غير صحية والإصابة بمرض السكري. 

وكشف سينا ​​كيانرسي، مؤلف الدراسة الأولى وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في بريجهام أن "الأشخاص الذين يعانون من "السهر ليلا معرضون لخطر متزايد بنسبة 72٪ للإصابة بمرض السكري - وهذا خطر متزايد بشكل كبير عندما نقارنهم بالأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا،" 

ووجد فريق البحث أيضًا أن الأشخاص الذين يقضون الليل كانوا أكثر عرضة للتدخين، وممارسة الرياضة بشكل غير منتظم، والانخراط في سلوكيات نمط الحياة السلبية الأخرى.

وأوضح كيانرسي أنه نظرًا لأن الدراسة أجريت على مجموعة كبيرة من الممرضات في منتصف العمر، فقد تكون هناك بعض القيود على إمكانية تطبيقها. ومع ذلك، يعتمد البحث على فكرة عامة مفادها أن تفضيلات نوم الشخص يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على صحته.

وقالت بيتول هاتيبوغلو، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، لصحيفة هيلث: "إن تأثير العمل بنظام الورديات على عملية التمثيل الغذائي لدينا ومقاومة الأنسولين كان موجودًا في الأدبيات خلال العقد الماضي أو أكثر، ومع ذلك، تصف الدراس أن الزيادة قد لوحظت في العاملين في نوبات العمل النهارية، وهذه ملاحظة مثيرة للاهتمام.

لفهم العلاقة بين النمط الزمني ومرض السكري، أجرى كيانرسي وفريقه دراسة استقصائية لأكثر من 60 ألف ممرضة حيث يمكنهم تصنيف تفضيلات نومهم على نطاق واسع - تم تحديد حوالي 35٪ من المشاركين على أنهم من الطيور المبكرة بشكل واضح، في حين تم تحديد حوالي 11٪ على أنهم من النوع المؤكد.