الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟.. استشاري يجيب

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 04:00 م
كيف تعمل حبوب منع
كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟


كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟.. تسأل بعض السيدات عن كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟، من أجل الاستفادة منها عند الاحتياج والضرورة وفي حال الرغبة في عدم حدوث حمل؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟.

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟

  • وللإجابة على سؤال كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟، يذكر الدكتور عبدالله عبدالحميد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن حبوب منع الحمل الطارئة لا يتم استخدامها كوسيلة روتينية لتحديد النسل، وإنما تعد وسيلة احتياطية تفيد في الحالات الطارئة، موضحًا أن هذه الحبوب عادة ما تقوم بعملها من خلال ما يلي:
  • تأخير عملية الإباضة لحين تصبح الحبوب المنوية غير نشطة بالجسم، ومن ثم تقلل فرص حدوث التخصيب.
  • كما أنها تمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة من خلال تغيير طريقة تحرك الحيوانات المنوية بالجسم.
  • وفي حال حدوث الإخصاب والغرس بالفعل، فلن تكون حبوب منع الحمل الطارئة فعالة في منع الحمل، كما أنها لا تؤثر بالجنين إذا تم تخصيب البويضة بالفعل ولا تسبب الإجهاض.
بعض أقراص حبوب منع الحمل الطارية

ما مدى فاعلية حبوب منع الحمل الطارئة؟

وعن سؤال ما مدى فاعلية حبوب منع الحمل الطارئة؟، يؤكد الدكتور عبدالله عبدالحميد، أن حبوب منع الحمل الطارئة عادة ما تحمي ما يقرب 75% - 89% من حالات الحمل المتوقعة، منوها بأن هذه الحبوب تعمل بفاعلية أكبر في حال يتم تناولها خلال أقرب وقت ممكن عقب ممارسة الجنس غير المحمي أي خلال ثلاثة أيام.

وينبه استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن حبوب منع الحمل الحمل الطارئة لا تحمي من حدوث الحمل في حال حدوث جماع غير محمي مرتان خلال نفس الشهر.

ويضيف الدكتور عبدالله عبدالحميد، أن هذه الحبوب قد لا تعمل  في حال كان وزن السيدة يتجاوز 70 كيلو جرامًا، وهنا بنصح  بأخذ جرعة مضاعفة عبارة عن قرصين معًا من حبوب منع الحمل الطارئة ولكن عقب استشارة الطبيب المختص، منبهًا إلى أنه عند المعاناة من التقيء خلال ثلاث ساعات من تناول حبوب منع الحمل الطارئة فينُصح بتناول قرص آخرمن أجل ضمان فاعلية هذه الحبوب.