الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب آلام الركبة عند ثنيها.. حدوث قطع بالغضروف أبرزها

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 04:00 م
أسباب آلام الركبة
أسباب آلام الركبة عند ثنيها


أسباب آلام الركبة عند ثنيها.. يعاني الكثيرون من الشعور بالألم الشديد عند ثني الركبة دون معرفة السبب وراء ذلك؛ وهل يشير لوجود مشكلةخطيرة بالعظام؟، لذا يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أسباب آلام الركبة عند ثنيها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور  التالية. 

أسباب آلام الركبة عند ثنيها

يشير  الدكتور محمد يوسف، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، إلى أن أسباب آلام الركبة عند ثنيها،  في العادة تنتج عن المشاكل التي تعاني منها الركبة، وهي على النحوالتالي:

  • تعرض الشخص لحدوث التواءات أو إصابات بالأربطة.
  • أو أيضًا نتيجة حدوث قطع بالغضروف.
  • اوكذك بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • أو عند معاناة المريض من هشاشة العظام.
  • أو في حال ركبة العداء.
  • وأخيرًا، نتيجة وجود التهاب كیسي.
سيدة تعاني من أسباب آلام الركبة عند ثنيها

ألم الركبة عند الوقوف بعد الجلوس

وبخصوص ألم الركبة عند الوقوف بعد الجلوس، يؤكد غالبية أخصائي العظام خطورة وضعيات الجلوس الخاطئة أو الغريبة، ومنها: وضع ساق على ساق أو أيضُا ثني الساقين، يتسبب في حدوث ضغط كبيرعلى الركبتين، مما يتسبب في الشعور بالألم وعدم الارتياح، مشيرين إلى أن الشعور بألم الركبة عند الجلوس قد ينتج عن وجود مشكلة صحية بها، مثل: التهاب المفاصل.

كيف أعالج الم الركبة في المنزل؟

ولمعرفة الإجابة عن سؤال كيف أعالج الم الركبة في المنزل؟، يؤكد معظم أطباء العظام المتخصصين أنه يمكن عمل كمادات الثلج التي تخفف الألم والالتهاب بالركبة، من خلال استعمال  كيس ثلج بعد لفه بمنشفة نظيفة، محذرين من عدم تطبيق ذلك على الركبة  لمدة أكثر من 20 دقيقة؛ إذ أنه قد يتسبب في التعرص لخطر تلف الأعصاب والجلد، كما يمكن أيضًا استخدام الكمادات الدافئة لتخفيف الشعور بالألم في الركبة.