الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تربط الميكروبيوم المعوي بالاكتئاب.. ونصائح للتحكم في إدارته

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 03:15 ص
ميكروبيوم الامعاء
ميكروبيوم الامعاء


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول الدراسة التي تربط الميكروبيوم المعوي بالاكتئاب.

دراسة تربط الميكروبيوم المعوي بالاكتئاب

كشفت العديد من الدراسات أن الميكروبيوم المعوي له تأثير على الصحة العقلية، حيث يوجد العديد من البكتيريا المتراكمة في الجهاز الهضمي والتي تؤدي لحدوث الاكتئاب.

وهناك نحو 13 نوعا ميكروبيا مرتبطا بأعراض الاكتئاب لعل أبرزها (ايجيرثيلا - تحت الحبيبية - كوبروكوكوس - هونجاتيلا - لاخنوسبيراسيا - يوباكتريوم البطيني).

ووفقا لباحثين في كل من المملكة المتحدة وهولندا، فإن هناك علاقة بين ميكروبيوم الأمعاء وزيادة حالات الاضطرابات العقلية، حيث أن معدل انتشار الاكتئاب زاد وتضاعف 3 مرات في معظم البلدان، وخاصة في فترة كورونا.

ووفقا للباحثين، فإن بكتيريا ايجيرثيلا تساهم في تخليق السيروتونين وGABA وهما عبارة عن (ناقلات عصبية) ومرتبطين بالاكتئاب واضطرابات المزاج. 

وحسب مجموعة من الدراسات تم إجرائها على الحيوانات، فإن ظهور الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء يتسبب في تغيير نشاط GABA في الدماغ من خلال العصب المبهم. 

وأشار الباحثون أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تظهر أن الإنتاج المحيطي للناقلات العصبية عن طريق ميكروبيوم الأمعاء يعمل على تغيير تصرفات الدماغ ويؤثر على مزاج وسلوك الأشخاص.

كيفية التحكم في إدرارة ميكروبيوم الأمعاء

وكشفت دراسة تم إجرائها من جنب باحثين بمجلة لانسيت هذا العام، أن تحسين ميكروبيوم الأمعاء يساهم في تحسين الصحة العقلية.

وحسب الداسة فإن الميكروبيوم المعوي ديناميكي ومتنوع ولديه القدرة الكافية على التعديل الخارجي، والتحكم في نمط الغذاء بجانب المكملات الحية الدقيقة، والمواد الجزيئية التي تفيد لنمو كائنات دقيقة من مساهمات حماية الميكروبيوم المعوي من المخاطر، حيث أن الأمعاء من وظيفتها تحقيق التوازن.