الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هاني الناظر يحذر من الأمراض الجلدية بفصل الخريف.. وينصح بالعناية بالبشرة والشعر

السبت 23/سبتمبر/2023 - 03:15 ص
العناية بالبشرة
العناية بالبشرة


قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن أمراض موسم المدارس ترتبط دائما بـ فصل الخريف وتكدس الطلاب في الفصول المدرسية.

الأمراض الجلدية في فصل الخريف

وأوضح الدكتور هاني الناظر، أن هناك أمراضا جلدية تنتشر في فصل الخريف مع عدم استقرار حالة الطقس، مبينا أن الأمراض الجلدية التي تظهر في فصل الصيف تختلف عن فصل الخريف والفصول السنوية الأخرى.

الحساسية في الجلد

شرح الناظر أن الأمراض الجلدية تنتشر بشكل واسع في فصل الخريف، وأيضا الأمراض المتعلقة بالحساسية في الجلد، إلى جانب الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، حيث إن الأجواء المختلفة تثير الأتربة وعندما يتم استنشاقها يتم التهيج وجفاف البشرة.

وأضاف الدكتور هاني الناظر، أنه ينبغي في حالة ظهور حساسية الجلد في فصل الخريف، استشارة طبيب الجلد المتابع للحالة.

الملابس القطنية

ونصح الدكتور هاني الناظر، بعدم ارتداء الملابس ذات ملمس من الصوف واحتكاكها بالجلد بشكل مباشر في فصل الخريف أو الشتاء، مردفا بضرورة ارتداء ملابس قطنية ثم الملابس ذات ملمس من الصوف، حيث إن الملابس المصنوعة من الصوف عند احتكاكها بالجلد تسبب نوعا من الحكة.

غسيل الشعر

ذكر الدكتور هاني الناظر، أنه لا بد من غسل الشعر أكثر من مرة في الأسبوع، حتى لا يتجمع قشر الشعر والدهون، وتتسم رائحة فروة الشعر بالجمال، مضيفا أنه لا يوجد شعر بلا دهون، ومن الممكن غسله ولو مرتين في الأسبوع لكي تنمو الزيوت الطبيعية في الرأس ولا يؤثر بالسلب على جلد الرأس.

البشرة الدهنية

لفت الدكتور هاني الناظر، إلى أن البشرة الدهنية هي التي تتأثر بشدة في هذه الفترة المتعلقة بـ فصل الخريف وفصل الشتاء لزيادة الدهون، والأشخاص ذات البشرة الدهنية تظهر لهم حب الشباب في هذه الفترة.

أهمية الغسول بالماء الدافئ
 وقال الدكتور هاني الناظر، إنه من الضروري هنا غسل الوجه أكثر من مرة بالماء الدافئ، حيث إنه يمدد الأوعية الدموية، مما يجعل كمية المياه القادمة للجلد أكثر، وهنا تجد الجلد صافيا ليس به نوع من الجفاف وأكثر حيوية في فصل الخريف وبالأخص في فصل الشتاء، مبينا أن استخدام الماء البارد يفقد الجلد والبشرة النضارة الخاصة بهما.