الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انتشار الاكتئاب بين المصابين بأمراض مزمنة.. ما دور نظرة الآخرين إليه؟

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 05:00 م
لماذا ينتشر الاكتئاب
لماذا ينتشر الاكتئاب بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؟


لماذا ينتشر الاكتئاب بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين، وخاصة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بجانب سيطرة مشاعرالاكتئاب عليهم بشكل دائم؛ لذا سنتعرف خلال السطورالقادمة على لماذا ينتشر الاكتئاب بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؟.

لماذا ينتشر الاكتئاب بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؟

وللإجابة على سؤال لماذا ينتشر الاكتئاب بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؟، توضح الدكتورة سميثا بهانداري، أن الأشخاص الذين يعانون من الاصابة بأمراض طبية مزمنة يكون لديهم مشكلة في التعايش مع المرض، بجانب حاجتهم إلى التركيز على العلاجات الخاصة بحالتهم الصحية. 

وتشير الدكتورة سميثا بهانداري، إلى أن المرض المزمن عادة ما  يؤثر على حركة المريض واستقلاليته، وقد يغير من الطريقة التي يرى بها نفسه أو أيضًا الطريقة التي يرتبط بها الشخص بالعالم الخارجي. 

شخص يعاني من حالة اكتئاب شديدة

جدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابون بحالة طبية مزمنة يعاني من الاكتئاب.

وتذكر الدكتورة سميثا بهانداري، أن الاكتئاب السريري يعد ضمن  أكثر المضاعفات شيوعًا التي ترتبط بالأمراض الطبية المزمنة، كما أنه في بعض الحالات، قد يتسبب المرض المزمن في تحفيز الاكتئاب، مشيرة إلى أنه في أغلب الحالات يسفر الاكتئاب الناتج عن الأمراض المزمنة في تفاقم الحالة المريضية، لاسيما في حال  كان المرض المزمن يسبب للمريض الشعور بالألم والاضطراب.

وتضيف أن الاكتئاب عادة ما يسبب الشعور بالتعب وقلة الطاقة وهما يتعقد ويزداد مع مرور الوقت، كما أن الاكتئاب يجبر المريض على العزلة الاجتماعية.

وتؤكد الدكتورة سميثا بهانداري، أن حالة الاكتئاب السريري ليست مجرد استجابة طبيعية لحالة طبية مزمنة، مؤكدة أن الأشخاص المعرضين بيولوجيا للإصابة بمرض الاكتئاب يكونون أكثر عرضة للإصابة به إذا تعرضوا لبعض الضغوطات الحياتية، ومنها: الأمراض المزمنة.