السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟.. طبيب يجيب

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 03:30 ص
ما هو موعد الدورة
ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟


ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟.. ترغب الكثير من النساء وخاصة من تعرضن لعميلة كحت الرحم لمعرفة ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟، فعملية الكحت هي عبارة عن إجراء جراحي يقوم به أطباء النساء والولادة لتشخيص أمراض الرحم وعلاج بعض الحالات مثل: النزيف الغزير أو لتنظيف بطانة الرحم بعد الإجهاض، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟.

ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟

وللإجابة على سؤال ما هو موعد الدورة الشهرية بعد عملية كحت الرحم؟، يقول الدكتور راني أحمد حشاد، استشاري امراض النساء والتوليد، أن الدورة الشهرية التالية بعد عملية كحت الرحم، تبدأ عادةً بعد فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أسابيع من العملية، وقد يكون نزيف الدورة الشهرية أثقل من المعتاد بعد العملية. 

ويشير إلى أنه في حال استخدام حبوب منع الحمل الفموية ستبدأ الدورة الشهرية التالية بعد تناول آخر قرص بثلاثة أيام تقريبًا.

سيدة عقب إجراءعملية كحت الرحم

مراحل عملية كحت الرحم

وعن مراحل عملية كحت الرحم، يذكر استشاري امراض النساء والتوليد، أن عملية كحت الرحم تمر عادة بمرحلتين، إذ يقوم الطبيب أولا باستخدام أدوات جراحية خاصة لتوسيع عنق الرحم، فإذا كان مغلقا يستخدم أداة أخرى لكحت وإزالة بقايا الأنسجة من الرحم بعد الإجهاض، وهي عملية لا تستغرق وقتًا وبعدها تستطيع المريضة أن تكمل حياتها  بشكل طبيعي جدًا.

متى تحتاجين منظار الرحم؟

وعن سؤال متى تحتاجين منظار الرحم؟، يذكر الدكتور راني  حشاد، أن هناك أسباب تحتاج لتدخل منظار الرحم مثل وجود نزيف غير طبيعي، وأيضًا أورام، فضلًا التصاقات بالرحم، وكذلك تركيب لولب وغيرهم من الأسباب.

أنواع منظار الرحم

وبخصوص أنواع منظار الرحم؟، يلفت الانتباه استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك نوعين للمنظار.

  • الأول منظار الرحم التشخيصي ويستخدم لتشخيص مشاكل الرحم أو لتأكيد فحوصات أخرى، وأحيانًا قبل عملية كحت الرحم.
  • والثاني منظار الرحم العلاجي، ويتم من خلاله علاج المشكلة التي أظهرها المنظار التشخيصي، ويمكن أن يتم العلاج في نفس توقيت التشخيص باستخادم آداة طبية أخرى من خلال المنظار.

ويوضح استشاري امراض النساء والتوليد، أنه من مميزات منظار الرحم أنه دقيق أكتر من التحاليل والأشعات، ومضاعفاته أقل بكثير مقارنةً بالعمليات الجراحية، ومتاح في العيادات الخاصة المجهزة، وسرعة العودة لممارسة الحياة الطبيعية في اليوم التاني.