الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: الجلوس لفترات طويلة مؤشر خطير للإصابة بهذا المرض

السبت 30/سبتمبر/2023 - 01:00 م
الإصابة بالخرف
الإصابة بالخرف


الجلوس لفترات طويلة من الممكن أن يكون ضارا بالصحة، إذ إن الأشخاص يعتادون المكوث على الأريكة أو الكرسي في العمل لساعات طويلة دون الحركة، مما يكون هذا عاملا على الإصابة بمرض خطير.

دراسة جديدة: الجلوس لفترات طويلة مؤشر خطير للإصابة بهذا المرض

ووفقا لما كشفته دراسة حديثة، تم عرض نتائجها في مجلة «JAMA»، تبين أن الأشخاص الذين يظلون جالسين لفترات طويلة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الخرف.

ومن خلال البيانات التي تم جمعها من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، فإن الجلوس لفترة طويلة له نتائج سلبية ومؤشر خطير، على الإصابة بمرض الخرف، فمن يمارسون الرياضة وظلوا جالسين طوال اليوم يواجهون مخاطر أيضا.

والدراسة شملت نحو 49841 رجلًا وامرأة وتتراوح أعمارهم بين 60 عاما أو أكثر، ونتائجها أكدت أن الجالسين لمدة لا تقل عن 10 ساعات بشكل متواصل فإنهم مهددون للخرف في الـ7 سنوات المقبلة من حياتهم بنسبة 8%.

والأشخاص الذين يظلون جالسين لمدة تصل لـ 12 ساعة يوميا، يكون لديهم خطر للإصابة بالخرف بنسبة تصل لـ 63%، حيث يجب عليهم الحركة لتفادي خطورة الإصابة بالمرض.

وأكد الباحثون في الدراسة أن من مارسوا التمارين الرياضية وجلسوا بعدها 10 ساعات متواصلة كانوا أكثر عرضة للخرف، وحسب الدراسة ليس هناك تفرقة بمن مارس الرياضة وجلس ومن لا يمارسها إطلاقا، فكلاهما عرضة للإصابة.

وقال ديفيد رايشلين، أستاذ العلوم البيولوجية والأنثروبولوجيا في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن الحل الأمثل للحد من مخاطر الإصابة بالخرف هو تقليل الجلوس مدة طويلة، وفي حالة كانت وظيفتك تطلب الجلوس ساعات طويلة بحكم طبيعة عملك فلابد من البحث عن فرصة للتحرك والمشي لكي لا تكون مؤشر خطير على صحتك فيما بعد.